رمضان موسم للطاعات وتنزل الرحمات ومضاعفة الحسنات وكثرة العطايا والهبات ووجود النفحات ......الخ وعليه فلا بد من حسن الاستقبال ويكون بالاتي :-

1/الفرح بقدومه وانشراح الصدر بقربه والسرور بإدراكه قال تعالى (فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون).

وقد بشر النبي صلي آلله عليه وسلم أصحابه بمقدمه فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  (اتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه تفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه ابواب الجحيم وتغل فيه مردة الشياطين لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم) رواه النسائي وصححه الألباني.

2/الشكر لله أن بلغك الشهر: فإذا ادركك الشهر فاحمد الله وأشكره أن بلغك الشهر لتتزود بالأجر واحرص على ذلك وتذكر أن أناسا فاتهم ذلك وما قصة الأخوين اللذين توفى أحدهما قبل الآخر فرآهما احد اصحاب البني عليه السلام في المنام والأخير وفاة في منزل عال في الجنة فاستغرب وأخبر بذلك نبي الله وكان المتوفي الاول شهيد فقال النبي عليه السلام في المتأخر وفاة "أليس قد صلى الصلوات أليس قد أدرك رمضان وادركته ليلة القدر ..."الخ .

3/ومن حسن الاستقبال المحاسبة للنفس فإن وجدت خيرا فاحمد الله وأن وجدت غير ذلك فبادر بالتوبة.

4/ ومن حسن الاستقبال المبادرة بالتوبة النصوح من جميع الذنوب والمعاصي والإكثار من الاستغفار والتحلل من المظالم المادية والمعنوية وكما قيل (التخلية قبل التحلية)

5/ ومن حسن الاستقبال استثمار الأوقات بوضع خطة طموحة للعمل وتكون مكتوبة فيها الأهداف والبرامج والأنشطة المتنوعة فلعلها تكون سببا لرضوان الله والقرب منه.

6/و من حسن الاستقبال الإقبال على القرآن تلاوة وتدبرا وحفظا ومراجعة فهذا شهره قال تعالى (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان).

7/ ومن حسن الاستقبال الحرص على الإخلاص في كل الأعمال فهو ثمرة عظيمة والبعد عن مفسدات الأعمال من الرياء والسمعة والعجب وغير ذلك حتى تغفر ذنوبنا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  (من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه) (ومن قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه)( ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه)رواه البخاري

ومن هنا تظهر عظمة الإخلاص وأهميته في قبول الأعمال .

8/ ومن حسن الاستقبال الحرص على بذل ما يملكه المسلم من علم او مال او جاه او دعاء او أي منفعة يقدمها المسلم لإخوانه المسلمين أفراد او مجتمعات.

9/ ومن حسن الاستقبال الحذر من مناقصات الحسنات وذلك بإطلاق اللسان او البصر في المحرمات ومتابعة القنوات لاغضاب الله او الاشتغال بالمباحات أكثر الأوقات.

10/تعلم العلم والتفقه في أحكام الصيام والسؤال عن ذلك حتي نعبد الله على بصيرة وحتى يكون صومنا صحيحا مقبولا عند الله (فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون)الأنبياء 7

11/  ومن حسن الاستقبال عمل برنامج للدعوة إلى الله وذلك بالنصائح وتوزيع الكتب والمطويات والتراسل عبر الوسائل الحديثة.

12/ومن حسن الاستقبال الاستعداد لتفطير الصائمين حتى نحوز على الأجر .وكذا التذكير بالمحتاجين والاستعداد لإخراج الزكاة وتوزيعها على المستحقين.

13/ومن حسن الاستقبال الحرص على فتح صفحة مشرقة مع الله بطاعته ومع رسوله صلى الله عليه وسلم باتباع سنته ومع الوالدين ببرهما ومع الأهل والارحام بالبر والصلة ومع بقية أفراد المجتمع بالنفع لهم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  (أفضل الناس أنفعهم للناس).

هكذا أخي المسلم الحبيب يستقبل المسلمون شهر رمضان استقبال الأرض العطشى للمطر واستقبال المريض للطبيب والدواء واستقبال الحبيب للغائب المنتظر.

فاللهم أعنا على صيام رمضان وقيامه وتقبله منا يا كريم يا منان آمين اللهم آمين اللهم نصرك العاجل القريب وفتحك المبين آمين .

ـــــــــــــــــــــــــــــ