يوحي مفهوم السلوك الراقي بارتباطه الإيجابي بالأذهان ، بمعنى أن إطلاق سمة الرُّقي على شخص أو سلوك أمر يقصد به المدح ، ويراد به صفة مقبولة ومستحسنة ومطلوبة ، خاصة أن لفظ الرقي نفسه يومئ من الوجهة اللغوية إلى السمو والارتفاع.

من العبارات الجارية على ألسنة الناس ، المتداولة في أحاديثهم ، أن يقالَ عن شخصٍ ما بأنه (راقٍ) ، أو يوصف سلوك ما بالرُّقي ، أو تُنعتَ عائلة أو فئة ما بأنها تتسم بسمة الرُّقي هذه ، وقد لفتني هذا اللفظ واستوقفني (أعني لفظ الرقي) ، وحاولت تتبُّعِ مدلولاته ، والبحث عن المعاني التي يرتبط بها ، والصورة التي يُعبّر عنها عندما يُضْفيهِ الناس على سلوك أو شخص أو جماعة

هناك عدة نقاط حيوية يجب أن يدركها المرء عند تعامله مع الآخرين ، وبالرغم من أن هذه الملاحظات تبدو بسيطة إلا أنها تدل على أنك إنسان متحضر وتجعل الناس يقبلون على صداقتك وتقبلك سواء في مجال العمل أو خارجه.

وهذه الملاحظات العامة على سلوك الفرد نجملها فيما يلي :

   لا تسأل سيدة أو آنسة عن سنها أبدا وأيضا يفضل عدم سؤال الرجل عن ذلك فبعض الرجال يكرهون الإفصاح عن سنهم أيضا ، كما يجب عليك تجنب السؤال عن تفاصيل الحياة الشخصية للفرد خاصة إذا كنت في بداية التعارف معه.

   لا تتحدث إلى أحد وأنت تضع يديك في جيبك وخاصة إذا كانت امرأة .

   إذا كنت تخرج أو تدخل من الباب في نفس الوقت مع شخص آخر وسبقته أي تقدمته ، فيجب عليك أن تقدم كلمة اعتذار بسيطة.

   عند وجودك في عملك الجديد يبل عليك الكثيرين للتعارف عليك فيجب أن تقف دائما عند تقديم أحد إليك ، أما المرأة فتظل جالسة عند تقديم أحد إليها إلا إذا كان أكبر سنا أو يحتل مكانة عالية.

   عند تقديم شخص إليك ولم تسمع اسمه فلا تتردد في المطالبة برقة بإعادة ذكر اسمه مرة أخرى .

   عندما تضحك فلا يجب أن يكون ذلك بصوت عالي خارج المنزل بل يجب مراعاة عدم إزعاج الآخرين سواء في الشارع أو أصدقاء العمل.

   لا تعد بشيء إلا إذا كنت قادرا على تنفيذه وخاصة في مجال العمل .

   حاول دائما أن تتذكر أسماء الأشخاص الذين تتعرف بهم .

   إذا استعرت من أحد أصدقائك في العمل جريدته فعليك بإعادتها إليه مثنية ونظيفة ولا تكتب عليها شيئا أو تقطع منها مقالة .

الحركات الراقية وحسن السلوك :

   ليس من الذوق إعطاء الظهر لأحد الأشخاص لتجنب مبادلته السلام .

   لا تتظاهر بعدم رؤية اليد الممدودة إليك فهي حركة لا تلي بشخص مهذب وناضج.

   لا تحاول تقليد الآخرين في السير أو الكلام أو الحركات حتى ولو كان ذلك بهدف التسلية والإضحاك.

   لا تبلل أصابعك لتقلب صفحات الكتاب أو لتعد الأوراق المالية .

   لا تتمخط ( تنف ) وأنت تحني رأسك بقوة أو تلقي بها إلى الخلف .

   هناك بعض الحركات التي يستنفرها الناس مثل إخراج اللسان أو النظر بجانب العين لترى من بجوارك والابتسامة الساخرة والتثاؤب بصوت عالي.

   احذر خلع الحذاء خاصة في مكان العمل وحتى لو كانت رجلك مختفية تحت المائدة أو تحت المكتب .

   لا تتمطع على الإطلاق أمام أحد بل يمكنك فعل ذلك على انفراد .

إن عدم تركيزك في العمل يعد من العيوب التي تفصل بينك وبين المدير والزملاء ، فعليك تجنب عناصر التشتيت وذلك باتباع الطرق الآتية :

يمكنك تجربة هذه الطرق:

   حاول قدر الإمكان أن تقاوم كل ما يفقدك تركيزك في العمل : فلا ترد علي مكالمات المحمول أثناء انشغالك بأداء عملك, حاول إنجاز مهمة واحدة ثم ابدأ في التي تليها وحاول ألا تشتت ذهنك عند دخول أحد إلى الحجرة.

   احتفظ بنوتة صغيرة معك و دون فيها كل ما عليك أن تنجزه أو تتابعه حتى لا تنسي شيئا.

   اكتب أهم النقاط التي يجب أن تراجعها عند تحضير التقارير بحيث تتأكد في كل مرة أنك قمت بأداء كل ما هو مطلوب منك.

   حاول إنجاز المهام الهامة في الأوقات الهادئة بمعني أنه يمكنك الذهاب إلى عملك ساعة مبكرا لتضمن عدم إزعاجك وعدم تشتت ذهنك عند إعداد ما يتطلب التركيز الذهني العالي.

اذن ............السلوك الراقي في مدلولها ، فهي الجمال ، فتعابير الشخص الذي يفتقر إلى الرقي في سلوكه من حيث ما في صوته ونظراته وردود أفعاله وتعامله مع الآخر من عنف ظاهرٍ أو خفيّ ، هي أقربُ إلى القبح ، أما تعابير ذو السلوك الراقي بما فيها من وُدٍّ في سيماء الوجه ودرجة الصوت والنبرة ومعاملة الآخر ، فإنها تحمل صورة الجمال.

وهذه الحقيقة تمثل مدخلاً جيداً في تربية الأبناء والتلاميذ على رقي السلوك كقيمة سامية ، فحين يرتبط سلوك ما في أذهانهم بالقبح الممجوج فإنهم يعافونه ، وحين يرتبط بالحُسن والجمال ، فإنه يستسيغونه ، وربما يولعون به ، وعلى رأي بعض المفكرين : فإذا كان منبع السلوك هو الأفكار ، فإن منبع الأفكار هو الاحساس بالقبيح والحسن ، أي الاحساس بالجمال وتذوّقه ، والشعور بالقبح والنفور منه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ