مقالات سابقة
ما من يوم جمعة إلا ويسمع معظمنا قول الله تعالى: “يأيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته، ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون”، فهي آية جامعة في التقوى وحقيقة الرجوع إلى الله تعالى، فقد قرن الله سبحانه بين حق التقوى وما ينتظر الإنسان من موت لا...

أقرا المزيد

هناك وسائلُ أخرى تحقِّق المحبة الأخوية، نذكر بعضَها فيما يأتي: • فمن هذه الوسائل: الهدية، فقد جاء في الحديثِ الحسن قولُه - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((تهادوا تحابُّوا))[1]. • وجاء في الحديثِ المتَّفقِ عليه قولُه - صلَّى الله عليه...

أقرا المزيد

من وسائلِ تحقيقِ المحبة بين المسلمين أن نستبعدَ من قلوبنا وحياتِنا المعكراتِ؛ من نحو سوء الظنِّ بالآخرين، وكثرة المعاتبة، والبغض للمسلم، ونستبعدَ الحسدَ والغيبة والنميمة، فقد شهدَ رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - لرجلٍ بالجنَّة، فلمَّا بحث...

أقرا المزيد

الحب في الله عملةٌ نادِرة في زمن الحِرمان، مع أنَّها أصل الإيمان؛ ((أوثَقُ عُرَى الإيمان الحبُّ في الله والبُغْضُ في الله))؛ صحيح، وهو سماد الأخوَّة، يصقلها ويغذيها، يُبقِي عليها وينقيها، يُعلِي من قدرها ويُزكِّيها. الأخوَّة هي الألفة الروحيَّة،...

أقرا المزيد

يوسف السند النور الثاني عشر من أنوار الفطنة كما عده الراشد حفظه الله صاحب كتاب العوائق هو: المبالغة في الصدق يوم الفتنة..! لا شك ولا ريب أن مؤسسة ربانية تريد الخير وتدعو للخير لا بد أن تعتمد الصدق معياراً ونوراً وهادياً لها في تعاملها وتعاطيها...

أقرا المزيد

ماذا نقصد بالتعارف الرباني؟ 1- هو الذي يقوم على غير أرحام ولا أنساب ولا قرابات تجمع المتعارفين. 2- هو الذي يكون لله خالصًا، ومن المنفعة الشخصية مُتخلِّصًا ومُتبرِّئًا. 3- هو الذي ينطلق من نبع القرآن العظيم؛ ﴿ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا...

أقرا المزيد

يقول - صلى الله عليه وسلم -: (المسلم أخو المسلم لا يعلمه ولا يسلمه ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فوج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة، ومن ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة)[1]. إن الإسلام الحق يفرض عليكم التآخي...

أقرا المزيد

   1) أنه لا يزيد بالبرّ ولا ينقص بالجفاء :    من علامات الحب في الله أن لا يزيد بالبر ولا ينقص بالجفاء ، قال يحيى ابن معاذ الرازي :    حقيقة المحبة أنها لا تزيد بالبر و لا تنقص بالجفاء    2) الموافقة...

أقرا المزيد

وهي بالسكوت تارة و بالنطق أخرى.    1) السكوت على المكاره :    1- لا يذكر عيوبه :    فمن حق الأخ على أخيه، أن يسكت عن ذكر عيوبه في غيبته وحضرته، بل يتجاهل عنه أما ذكر عيوبه و مساويه في غيبته فهو من الغيبة المحرمة ،...

أقرا المزيد

   من حق المسلم على أخيه في الله عز و جل الوفاء و الإخلاص في محبته و صحبته ، و علامة ذلك أن تدوم المحبة ، و أن يجزع من الفراق ، و من حقه أن تحسن به الظن ، و أن تحمل كلامه و تصرفاته على أطيب ما يكون ، و من ذلك أن لا يكلف أخاه التواضع له...

أقرا المزيد

   ويقصد بها الإعانة بالنفس في قضاء الحاجات ، والقيام بها قبل السؤال ، وتقديمها على الحاجات الخاصة ، و هذه أيضا لها درجات كالمواساة بالمال 1) أدناها القيام بالحاجة عند السؤال والقدرة مع البشاشة والاستبشار وإظهار الفرح وقبول المنة...

أقرا المزيد

إن الأخوة الدينية أرفع وأفضل من أخوة الرحم، لأن رابطها الإيمان وأساسها رضا الرحمن، وهي بعون المنان طريق إلى الجنان. يقول الإمام الحسن البصري–رحمه الله-:"إخواننا أحب إلينا من أهلينا و أولادنا، لأن أهلينا يذكرونا الدنيا، وإخواننا يذكرونا...

أقرا المزيد

    1) النبي صلى الله عليه و سلم والصدّيق أبو بكر رضي الله عنه :    محبة صادقة في الله عز و جل ، و لله عز و جل ، و من المواقف التي تدل على صدق المودة و المحبة ، واختصاص المحب لما يدور في قلب أخيه الذي أحبه في الله عز و جل...

أقرا المزيد

الحمد لله الذي هدانا لدين الإسلام، وأتم علينا نعمته بكتابه ونبيه عليه أفضل الصلاة وأتم السلام.. أما بعد: فإن رابطة الأخوة في الله أعظم رابطة على وجه الأرض، وهي التي تبقى إذا ذهبت بقية الروابط والصلات، سواء كان ذلك في الدنيا أم في الآخرة، فأما في...

أقرا المزيد

فاطمة الوادعي قال تعالى: ﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ ﴾ [الحجرات: 10]، هذا عقدٌ عقَدَه الله بين المؤمِنين؛ أنَّه إذا وُجد مِن أيِّ شَخْصٍ كان في مَشْرِق الأرض ومغربها، الإيمانُ بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر؛ فإنَّه أخٌ...

أقرا المزيد

     ﴿فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ الله لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ﴾ [آل عمران: 159].      لقد جعل النبي –صلى الله عليه وسلم- الرفق سبباً من أسباب الكمال...

أقرا المزيد

السمع والبصر والقلب هي أمهات ما ينال به العلم. فالقلب يعقل الأشياء بنفسه.. والعين تنقل ما رأت وتصبه في القلب.. والأذن تسمع العلم وتنقله إلى القلب. وصاحب الأمر هو القلب، وسائر الأعضاء حجبة له، توصل إليه ما لا يأخذه بنفسه من المسموعات...

أقرا المزيد

ابراهيم مصطفى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد .. ربانية العلم: والمقصود به العلم الصائب الذي يدفع إلى العمل الصائب، فالعلم إمام العمل، وقائده، وكل عمل من غير علم فضرره أكثر من نفعه، وروي عن سفيان عن عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه...

أقرا المزيد

لأن الأصل تبليغ السامع بالمعنى ، وتوصيل العلم إليه بأقرب طريق دون التواء ، إذا لو صحت النية من المتحدث أو الكاتب لاختار أحسن السبل لإيصال العلم ، ولا يختار الطريق الوعر، لأنه ليس بحاجة لإثبات فصاحته، ولا لإظهار عمله، بل يطلب بالعلم رضا الرحمن: (...

أقرا المزيد

من الربانية في التعليم مزج كل علم بالرقائق كي تتحقق السكينة الإيمانية، ولا يسيطر العقل وحده على القلب ، والفكر على الروح ، فتتحول المعاني الإيمانية إلى فلسفة عقيمة، وتضيع المقاصد الأصلية لعملية التعليم التربوي ، إذ أن أصل المقاصد في التعليم ربط...

أقرا المزيد

  1. حقائق
  2. الاكثر مشاهدة

في تحقيق العبادة

عبدالعزيز محمد إنَّ الحمدَ لله نحْمَده، ونستعينه ونستغفره، ونتوب إليه؛ ونعوذ بالله مِن شُرورِ أنفسنا ومِن سيِّئات أعمالنا، مَن يهدِه الله فلا مضلَّ له، ومن يُضللْ فلا هاديَ له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريكَ له، وأشهد أنَّ محمدًا عبده

التلذذ بالعبادة منحة

أمين عبدالله إن من منح الله لعباده، منحة التلذذ بالعبادة، وأعني بها ما يجده المسلم من راحة النفس وسعادة القلب، وانشراح الصدر عند القيام بعبادة من العبادات، وهذه اللذة تتفاوت من شخص لآخر حسب قوة الإيمان وضعفه. قال تعالى: ﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا

أصحاب العبادة الضائعة

عاطف عبدالمعز إنَّ أولياء الله تعالى وعباده الصالحين أحرص الناس على أداء العبادات التي أوجَبَها الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم على وجهها الصحيح كما يَنبغي؛ من السكينة والوقار، والتدبر والخشية والخشوع، والإخلاص والإنابة؛ لأنهم يعلمون قدر

مقاصد العبادة في الإسلام

الإخلاص في العبادة: جعلها لله وحده وترك الرياء فيها. والإخلاص في العمل وأداؤه متقناً بأمانة وصدق مراقبة. قال الإمام الجنيد: "الإخلاص تصفية العمل من الكدورات"، ومن هنا عرَّف العلماء الإخلاص بأنه إتقان العبادة والعمل وإحسانهما كأن العابد أو

من آثار العبادة على الفرد

العبادة هي الحكمة التي خلق الله تعالى من أجلها الإنسان، كما قال تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ) {56:الذاريات}. قال الإمام ابن كثير في تفسيره لهذه الآية: ومعنى الآية أنه تبارك وتعالى خلق العباد ليعبدوه وحده لا شريك

التضحية في طريق الحق

عدد الزيارات:10277

التاريخ : 24-03-2015

الأخلاق الحسنة

عدد الزيارات:5949

التاريخ : 13-06-2014

أحاديث في اليقين والتوكل

عدد الزيارات:5522

التاريخ : 01-12-2014

قليل دائم خير من كثير منقطع

عدد الزيارات:4220

التاريخ : 06-08-2014

حلاوة العبادة الصحيحة

عدد الزيارات:3987

التاريخ : 23-10-2014

الأخوة في الله .. حقوق وواجبات

عدد الزيارات:3621

التاريخ : 27-02-2016