الكتب والدراسات

العنوان: خلق المسلم
المؤلف: محمد الغزالي
التفاصيل:

يعتبر هذا الكتابُ حلقةً ثانيةً بعد كتابنا "عقيدة المسلم"، وقد بدأناه بمقدّمة عن الاخلاق في الإسلام، وصلتها بالتعاليم والعبادات الأخرى، وعن طبيعة النفس وآثار البيئة... إلخ. ثم ذكرنا ما أمرَ الإسلامُ به من فضائل، ولم نقصد إلى ترتيبٍ معيّنٍ في تقديم فضيلةٍ على أخرى، وآثرنا في هذا الكتاب أن نذكر مراجعَ النصوص على عكس ما أَلِفَ القارئ منا في الكتبِ السابقة. ونحن نستشهدُ بالأحاديث المنسوبة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا كانت من قبيل "الصحيح" لذاتِه او لغيره، و"الحسن" لذاته أو لغيره، كما يقولُ علماء المصطلح، والسنن المنقولة هنا أثبتناها كما اقتبسناها من كتابي (تيسير الوصول) و(الترغيب والترهيب) واكتفينا بذكر مصدر واحد للحديث إذا كانت مصادره كثيرة.

العنوان: التوازن التربوي وأهميته لكل مسلم
المؤلف: مجدي الهلالي
التفاصيل:

التربية مصطلح شائع ومتداول بين الناس على اختلاف ثقافاتهم ومشاربهم، وهو يحمل في طياته معنى التغيير -سواء كان سلبيًا أم إيجابيًا- فالذي يريد من نفسه أو ممن حوله سلوكًا دائمًا في اتجاه (ما)، لابد من أن يتربى أو يربيهم عليه، فمن أراد - مثلا- اكتساب مهارة قيادة السيارات لا يكفيه التعرف على قواعد وأساليب القيادة من الناحية النظرية، بل لابد له من الممارسة العملية للقيادة لمدة معتبرة، والذي يريد عضلات قوية وجسمًا مفتولاً، فمن الضروري أن يمارس الرياضة المؤهلة لذلك وباستمرار حتى يصل إلى هدفه... وهكذا.

والتربية ثابت من الثوابت ينبغي أن يتبناه كل من يريد تغييرًا إيجابيًا في شخصيته أو شخصية كل من يتولى أمرهم ويرجو صلاحهم. فما هي التربية؟ وما هو هدفها؟ ما مجالاتها؟ وماذا يعني التكامل التربوي والرؤية التربوية؟ هل تتوقف التربية عند حد ما؟ وما هي الأسباب التي تؤخر ظهور ثمرة التربية؟ للإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها كانت تلك الصفحات، والتي نسأل الله عز وجل أن تصحبنا فيها معيته وتوفيقه، فهو وحده ولي ذلك والقادر عليه"وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ"[هود: 88].

 

العنوان: الفاتحة.. بيان لكل العصور
المؤلف: م. محمد صالح البدراني
التفاصيل:

هذا الإصدار ليس تفسيرًا، بل هو شرح -جمع خلاصة- ما فتح الله على عبده من فهم للنبأ العظيم، وخلاصته المبشرة أنه مصدر كل دساتير الحياة في كل العصور، قرآن أنزله الله على عبده ليكون للعباد دليلا.. فكان مغدقا حمال أوجه، لا يحصر بوجه ولا رأي في عصر بل هو ينزل على الناس كلهم كل يوم وكل عصر بذات المهمة وذات التكليف – أي البلاغ والسعي دليلاً إلى الصراط المستقيم -. والفاتحة سورة جامعة تمثل تقديما بليغا لأم الدساتير؛ وما كانت قراءتها في كل ركعة إلا لعلاقتها بالشخصية الإسلامية والمجتمع الإسلامي وبحياته اليومية والاجتماعية والسياسية بكل دقائقها.

“وَلَقَدْ ءَاتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْءَانَ الْعَظِيمَ” (الحجر: 87)

“اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تقشعر مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاء وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ” (الزمر: 23)

-       إن السبع المثاني هي “الفاتحة”.. والقرآن مثاني فما معنى مثاني؟

-       تقرأ الفاتحة عن الإنسان.. لماذا؟

-       ما معنى الرحمن..؟

-       ما معنى الرحيم..؟

تعتبر مقدمة الكلام هي مدخل وخلاصة لما جاء، والذي جاء هو نظام الحياة، وهو رسالة هدى وتبليغ، وعندما يقدم للكلام فيقدم بخلاصة مضمونه من أجل هذا قال رب العزة السبع المثاني والقرآن العظيم، هذا القرآن الذي يحوي التشريع لحياة مستقيمة الصراط راضية مرضية، هي للإنسان والإنسان أُعِدَّ لاستنباط القوانين والمسار الحياتي منها، فهو مكرم بعقله وقدره أن يكون سلالة في الأرض ليحيا فيها ويعمرها، فإما أن يفسد وتختل أموره إن رجح هواه، أو ينظر في الرسالة ويرى في مثانيها الحلول. وفي كل عصر هنالك من العقول القادرة بتدبير (الرحمن) على فهم هذا وإظهاره للناس كافة، وإنما يقع عليها مسؤولية المحاولة، إن نجحت فذاك لأن الناس جاهزة لتقبل الصواب، فسنة التغيير تفترض أن ينتظم الناس على هدف فيكون لهم مناله بالتدافع – وهنا نرى سنن وضعها (الرحمن) – ولهم من الرضا مآل، وإنما الحياة الدنيا متاع واختبار لم يترك الإنسان فيها هكذا بلا دليل والنقص من صفاته، وإنما وضع له ما ينبغي أن يبحث عنه ليجده وهنا اختباره إن كان استخدم عقله فاستحق تكريمه، أو أهانه فللمهانة مصيره ولعذاب الآخرة أشد وأدهى. إنها علاقة مترابطة بين الإرادة والحياة والمعاد، فلا ينفك أحدها عن الآخر.

.................

يقظة فكر

العنوان: تطوير الذاكرة
المؤلف: الدكتور / نزار كمال
التفاصيل:

يستطيع الإنسان أن يتذكر الأشياء المرتبة المنظمة ، بصورة أسرع وأسهل من الأشياء الغير منظمة ولكن كلما كان التنظيم عشوائياً كلما كانت سهولة التذكر أعلى وأوثق .
اتضح للعلماء المتخصصين والدارسين لعمليات الذاكرة أن النوم يعين كثيراً على استرجاع المعلومات الصعبة، كالأبيات الشعرية والكلمات الأجنبية والعمليات أو المعادلات الرياضية الكيمائية وغيرها من المعلومات التي يصعب تذكرها .
لذلك يُنصح بمذاركرة المعلومات التي نواجه فيها صعوبة للحفظ أن نقوم بحفظها قبل النوم مباشرة وعندها سيسترجعها العقل أثناء النوم لتثبيتها .

العنوان: مهارات القيادة وصفاة القائد
المؤلف: مؤسسة إبداع للأبحاث والدراسات والتدريب
التفاصيل:

مهارات القيادة وصفات القائد : يصدر عن مؤسسة إبداع للأبحاث والدراسات والتدريب كتيباً في 38 صفحة من القطع المتوسط ، في عشرين محور يتناول ويتسائل الكتاب في أول محور من محاورة لماذا الحديث عن هذا الموضوع ؟

ويجيب : لا بد للمجتمعات على اختلافها من قيادة توجهها، وتتولى التنظيم والتنسيق بين جميع فئات المجتمع ومناشطة ، وهذه القيادة تصبغ المجتمع بوجهتها وتضفي عليه طابعها المميز، إن خيراً فخير وإن شراً فشر .

نتمنى لكم الاستفادة وقراءة ممتعة 

العنوان: أدب الحوار
المؤلف: د. سلمان بن فهد العودة
التفاصيل:

أدب الحوار :

يتناول الكتاب  الحوار، سواء مع الكافر ﺑﻬدف دعوته إلىالإسلام، أو مع المسلم، وذلك من خلال المباحث التالية:

المبحث الأول: الحوار أقوى من الكلاشينكوف.

المبحث الثاني: أهمية الحوار.

المبحث الثالث: قواعد الحوار وأصوله.

المبحث الرابع: صفات المحاور.

المبحث الخامس: آفات في الحوار.

المبحث السادس: آداب الحوار الصحيح.

المبحث السابع: أمثلة من الحوارات.

العنوان: التربية في مدرسة النبوة
المؤلف: الشيخ / محمد متولي الشعراوي
التفاصيل:

عن هذا الكتاب:
القوى لم تنشأ إلا لحماية القيم فحين تكون القيم منهارة فلا معنى لوجود قوة ، لأن القوة في الإسلام لم تجيء لحماية الأرض فقط ، وإنما جاءت لتحمى الأرض التى تحمل القيم ، إذن فالقيم هى الأساس المقصود بالحماية فحين تتخلى أمة فى الأرض عن قيمها ، فما الذى يحمى فيها ؟ لا يحمى شيء ، لماذا ؟ لأن الأرض إنما روحها القيم فإذا ما ذهبت القيم فالأرض شيء هباء بعد ذلك ، كذلك القيم الإيمانية تحمى الإنسان وتعطيه مناعة ضد أن يغزوه عدو خارجى . لماذا يخاف أن يغزوه عدو خارجى ؟ لأنه يخاف أن يفتن في القيم يخاف أن يفتن في الدين ، إذن فخوفنا من أن يغزونا عدو خارجى لم ينشأ إلا لأننا نخاف على قيمنا من أن نفتن فيها .
استمتع بقراءة وتحميل كتاب التربية في مدرسة النبوة للكاتب محمد متولى الشعراوى

العنوان: القراءة السريعة
المؤلف: بيتر شيفرد - جريجوري ميتشل
التفاصيل:

كلنا نتعلم القراءة في المدرسة، حسب تقاليد معينة . لكن لمعظمنا، هذا ليس الإستعمال الأمثل لقدرتنا الدماغية . في هذا الكتاب سوف نتعلم كيفية تحسين إستعمال الجانب الأيسر من دماغنا ( ذو الإنتباه المركزي) بالتوافق مع الجانب الأيمن ( ذوي الإنتباه المحيطي) وبتناغم حميم حيث الإتصال الجيد بين نصفي الدماغ هو شرط أساسي للتفكير المبدع والإحساس بالحياة، وبذلك تكون قد حققت التكامل بين الأفكار والمشاعر .

العنوان: من أخلاق الداعية
المؤلف: د. سلمان بن فهد العودة
التفاصيل:

على لسان الكاتب : هذه الرسالة - أخي الكريم - ليست بحثًا في الأخلاق وفلسفتها، وإنما هي عرض ﻟﻤﺠموعة من الفضائل الخُلقية التي شعرت بأهميتها العظمى للداعية مع كثرة النصوص فيها، وإنما نتناول فيها جوانب مهمة، ونترك غيرها مما هو متوفر في المصادر العلمية لمن أراده، وسوف نعرض هذه الفضائل الخلقية من خلال المباحث الآتية:

المبحث الأول: الصدق.

المبحث الثاني: الصبر.

المبحث الثالث: التواضع.

المبحث الرابع: العدل.

المبحث الخامس: العاطفة الحية.

المبحث السادس: الطموح.

العنوان: ولكن كونوا ربانيين
المؤلف: الدكتور / سلمان العودة
التفاصيل:

عن هذا الكتاب:
هذه المحاضرة بعنوان " ولكن كونوا ربانين " للشيخ سلمان العودة ، فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول للناس " كونوا ربانين " لا يأمرهم بغير ذلك فلا يأمرهم بعبادة نفسه ولا يأمرهم أيضاً بأن يتخذوا الملائكة والنبين الاخرين أرباباً من دون الله عز وجل ، وكيف يأمرهم بالكفر وهو إنما جاء وبعث بالإسلام ؟ ربانبون ، أي منسوبون إلى الرب ، ربانيون وصلوا إلى الدرجة العليا والمقام الأعلى في العلم والتربية ، ربانيون أي حكماء علماء حلماء أهل عبادة وتقوى .
استمتع بقراءة وتحميل كتاب ولكن كونوا ربانيين للكاتب سليمان العودة

العنوان: الأخلاق والقيم في الحضارة الإسلامية
المؤلف: الدكتور / راغب السرجاني
التفاصيل:

عن هذا الكتاب:
إن هذا الجانب من الأخلاق والقيم لم توف حقها إلا في حضارة المسلمين ، تلك التى قامت في الأساس على القيم والأخلاق ، وبُعث رسولها خاصة ليتمم مكارم الأخلاق ويكملها ، وذلك بعد أن تشرذمت وتفرقت وأهملت بين الأمم والحضارات ، تلك الأخلاق والقيم التي لك تكن يوماً نتاج تطور فكرى على مر العصور ، وإنما كنت وحياً أوحاه الله عز وجل وشرعه رسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم ، فكان مصدرها التشريع الإسلامي منذ خمسة عشر قرناً من الزمان .
استمتع بقراءة وتحميل كتاب الأخلاق والقيم في الحضارة الإسلامية للكاتب راغب السرجاني

العنوان: أول مرة أصلي
المؤلف: الدكتور / خالد ابو شادي
التفاصيل:

عن هذا الكتاب:
صحوة جديدة لاستشعار الصلاة بطعم آخر
وهي رسالة أوجِّهها إلى نفسي وإلى الأكثرية الغالبة من المصلين
الذين يصلون وسط كثرة فرَّطت في صلاتها فلم تصلِّ بالأصل
أو لم تحافظ على الصلاة، وأقل القليل من هؤلاء المصلين هو الذي يقيم للصلاة ركوعها وسجودها وخشوعها، ويلتذ بها،
فإذا رأيت المسجد يغصُّ بالمصلين فاعلم أن مقيمي الصلاة بينهم قلة

العنوان: الصحوة الاسلامية بين الاختلاف المشروع والتفرق المذموم
المؤلف: الدكتور / يوسف القرضاوي
التفاصيل:

يطرح د.يوسف القرضاوي مسألة حيوية وحساسة تلامس واقع المسلمين وتفتعل من وراءها أزمات، ألا وهي مسألة الاختلاف ذلك الاختلاف المذموم الذي يؤدي إلى التفرق. يبحث د.عمر قرضاوي هذه المسألة بالتفصيل ليؤكد على أن الاختلاف في الأفهام الجزئية والتفسيرات الجزئية لا يضر إذا اتفق الجميع على الأصول الأساسية، والمقاصد الكلية، وإذا أيقن الجميع أنه يمكن الاختلاف فيما بينهم في الجزئيات اختلافاً لا يؤدي إلى تفرق ولا عداوة ولا بغضاء. وبالإمكان ذلك إذا عرف الجميع فقه الاختلاف وأدبه، والأصول أو الدعائم العلمية والخلقية التي يقوم عليها. هذا ما حاول د.قرضاوي الوصول إليه من خلال بحثه هذا الذي قام على جملة دعائم علمية وعملية، فكرية وخلقية، والذي جاء ضمن تمهيد وأبواب ثلاثة وخاتمة. أما التمهيد فبحث فيه في الاختلاف وأنواعه وأسبابه. وجاء الباب الأول في موضوع الاتحاد الذي يؤكد القرآن والسنة على فرضيته وفي الفرقة اللذان ينهيان عنها لأنها جريمة في حق الأمة الإسلامية. وبحث الباب الثاني في الدعائم الفكرية لفقه الاختلاف، وأما الدعائم الأخلاقية لفقه الاختلاف فقد بحثها الباب الثالث، وجاءت الخاتمة لإلغاء مزيد من الضوء على الأهداف المراد تحقيقها من خلال هذا البحث الجاد والهام، لتأثيره المتزايد في أحوال الأمة الإسلامية في يومنا هذا.

العنوان: هيا بنا نؤمن ساعة
المؤلف: الدكتور / مجدي الهلالي
التفاصيل:


هيا بنا نؤمن ساعة كتاب لمؤلفه مجدي الهلالي، يستثير من خلاله نوازع الإيمان في النفوس بذكر ثمار الإيمان ونماذج من الصحابة رضي الله عنهم أجمعين. يقع الكتاب في فصلين، الأول من ثمار الإيمان في جيل الصحابة، ويتناول عشر ثمار للإيمان من جيل الصحابة، والفصل الثاني كيف حالك مع الله ويوضح أن يقظة القلب هي البداية وكيفية الارتقاء الإيماني .

... نتمنى لكم وقتا ممتمعا مع صفحات الكتاب ....

العنوان: قوة الحب والتسامح
المؤلف: الدكتور / ابراهيم الفقي
التفاصيل:

لاشك ان حياة الانسان لاتستقيم ولايكون هناك معنى بدون الحب, فبالحب خلق الله تعالى الخلق, وبالحب امرهم سبحانه بعبادته, وبالحب سيكافيء المولى تبارك وتعالى عباده الصالحين.
وكي نصل لمرحلة الحب المتكامل يجب اولا نصل الى التسامح المتكامل ومنه الى الحب والذي سيقودنا الى مرحلة العطاء.
ولانك لن تستطيع ان تعطي بدون الحب ولن تستطيع ان تحب بدون التسامح, فالتسامح والحب والعطاء مرتبطة ببعضها لاتستطيع ان تصل لواحدة منها دون الاخرين.
وحول هذه المنظومة الثلاثية تدور صفحات كتاب (قوة الحب والتسامح) للدكتور / ابراهيم الفقي الذي يصل عدد صفحاته الى 104 صفحة.
.... وقتا ممتعا مع صفحات الكتاب ....

العنوان: معاً نصنع الفجر القادم
المؤلف: الدكتو/ خالد ابو شادي
التفاصيل:

كلمات تشحذ الهمم.. وسطور تبعث في النفس الأمل
أمل انتصار الأمة، القريب بإذن الله -عز وجل
ماذا يوحي لكم عنوان الكتاب " معاً نصنع الفجر القادم" ؟
في كلمة "معــاً" تذكير بأهمية الوحدة وأنها سبيل للنصر، وفيها أيضاً تذكير بأننا جميعاً مسؤولون عن نصر الأمة
تعلمت من الكتاب: أن كل تقصير مني تأخير لنصر الأمة
من الأمور الجميلة في الكتاب تقسيمات الكاتب للمواضيع وعناوينها الرائعة
... نتمنى لكم وقتاً ممتعاً مع صفحات الكتاب ...

العنوان: حطم صنمك.. وكن عند نفسك صغيرا
المؤلف: الدكتور / مجدي الهلالي
التفاصيل:

في بابين للكتاب يتناول الكاتب داء العجب ..اسبابه والعلاج منه والعناوين الفرعية التالية :
الباب الأول : هل بداخلنا أصنام؟ ، أسباب تضخم الذات ووجود الصنم، مظاهر الاعجاب بالنفس وتضخم الذات، خطورة الاعجاب بالنفس .
الباب الثاني : كيف نزيل اصنامنا، طلب العلاج من الله عز وجل، معرفة الله عز وجل ودورها فى علاج العجب، معرفة حقيقة الانسان، تكلف التواضع، غلق الاباب امام النفس، العلاج بالقرآن، التعاهد والتربية ودورهما فى علاج العجب، شبهات يجب ان تزال
... نتمنى لكم وقتاً ممتعاً مع صفحات الكتاب ...

العنوان: تعليم من أجل التفكير
المؤلف: تعريب - أ.د.صفاء يوسف الأعسر
التفاصيل:

هذا الكتاب هو الباب السادس من كتاب ( تنمية العقل ) تحرير أرثر كوستا وقد اختار له عنوان ( تعليم من أجل التفكير ) ويتكون من عشرة فصول قام بكتابتها نخبة من الباحثين ذوي الخبرة - ليعرضوا من خلالها رؤى بقدر ما تضم من ثراء التنوع ، تعبر عن وحدة الهدف حيث تلتقي الفصول العشرة عند حقيقة أن التفكير قابل للنمو بل إن الذكار قابل للنمو - وأن الهدف النهائي للتعليم هو تنمية التفكير بما يتيح للمتعلم التمكن من المتطلبات المعرفية والوجدانية لمواجهة تحديثات العصر المتنامية .

العنوان: الرقائق
المؤلف: الدكتور/ محمد أحمد الراشد
التفاصيل:


يسبح بنا الكتاب بعيدا عن عالم المادة ويغوص بنا في عالم الروحانيات ، وما أروع الروحانيات إن كانت مستوحاه من كتاب ربنا وسنة نبينا وسيرة سلفنا .
... نتمنى لكم وقتاً ممتعاً مع صفحات الكتاب ...

العنوان: الإرشاد التربوي
المؤلف: عدنان أحمد الفسفوس
التفاصيل:

يستعرض الكاتب في هذا الكتاب الارشاد التربوي : مفهومه، أسسه، قواعده الأخلاقية .
ويتطرق الكتاب إلى : مفهوم التوجيه والإرشاد ، مبادئ ومسلمات التوجيه والإرشاد ، الأسس التي يقوم عليها التوجيه والإرشاد ، أخلاقيات مهنة التوجيه والإرشاد ، القوانين الأخلاقية للجمعية الأمريكية الإرشادية ،أخلاقيات صنع القرار ، مراجعة أدلة الممارسة الأخلاقية.