نهوض التفكير - محاصرة الشرور

نهوض التفكير - محاصرة الشرور

المؤلف: الدكتور / عبدالكريم بكار

إن العالم يعيش في حالة فريدة من التضاغط والتزاحم العلمي مما أدى إلى تعاظم قيمة الفعل وتضاؤل وزن الكلام. والعيش في ظل حضارة مادية جاحدة يحتاج اكتشاف مساحات نشر الخير فيها إلى نوع من الإبداع، في حين أن الشر يدخل بلا استئذان. والمغريات الكثيرة تحفز على الانخراط في الشأن الدنيوي مما أضعف قدرة الناس على مقاومة الشهوات، بقدر ما أضعف نزوعهم إلى الآخرة وإلى عالم المعنى بشكل عام. والكتاب يحرِّض على بناء ثقافة واعية تخرج بالإنسان من الكلالة إلى الفاعلية والإنجاز، فيدرك أن أزماته لا ترجع إلى الآخرين بقدر ما ترجع إلى العقليات والمرجعيات والعقائد والسلوك، وأن المقدمات غير السليمة لا تنتج إلا عواقب وخيمة.

نتمنى لكم وقتا ممتعا مع صفحات الكتاب

تحميل معاينة
الطريق إلى الامتياز

الطريق إلى الامتياز

المؤلف: الدكتور / ابراهيم الفقي

يا تُرى .. ما هو السبب في أن هناك أشخاصاً متميزين وآخرين غير متميزين ؟
وكذلك هناك أناس ناجحون وآخرون غير ناجحين ؟
وهناك من يعيش حياته بطريقة أفضل من غيره ، وهناك من يحقق أحلامه وأهدافه ، في حين أن هناك أناساً غير ذلك ؟
فهل الناس الذين لا يعيشون حياتهم بالطريقة التي يفضلونها ولا يحققون أحلامهم وأهدافهم لا يريدون أن يكونوا سعداء ؟ أو أن يكونوا متميزين ؟ بالطبع لا .. فما هو الفارق بين الفريقين ؟
إن الكتاب عبارة عن رحلة يقوم بها شاب مع الرجل الحكيم يعرف منه الأسرار ويحصل منه على الإجابات بطريقة عملية .. أسئلة في مواقف تحرك ما سكن من أفكاره وتضعه على طريق الإمتياز

نتمنى لكم وقتا ممتعا مع صفحات الكتاب

تحميل معاينة
المبشرات بانتصار الاسلام

المبشرات بانتصار الاسلام

المؤلف: الدكتور / يوسف القرضاوي

* عرض المؤلف مبشرات من: (القرآن الكريم / السنة النبوية / التاريخ / الواقع / السنن الإلهية)، وختم الكتاب بشرح وتوضيح لثلاثة أحاديث ربما يساء فهمها بموضوع المبشرات: "بدأ الإسلام غريبا.. - لا يأتي عليكم زمان إلا والذي بعده شر منه - خير القرون قرني..".
* أسلوب الكتاب سهل سلس، يعرض الدليل والشاهد ثم يبين المراد منه.
* الكتاب جدير بالاطلاع والقراءة والنشر لبث الأمل وبعثه في الأمة من جديد، خاصة في هذا الوقت الذي تتكالب فيه المحن على الأمة الإسلامية فتغلغل اليأس إلى النفوس.
* الكتاب خرج إلى النور منذ مدة ليست بالقصيرة (19 عام) ويحتاج إلى إضافات خاصة مع توالي الأحداث في الأمة العربية والإسلامية .

نتمنى لكم وقتا ممتعا مع صفحات الكتاب

تحميل معاينة
الجيل الموعود بالنصر والتمكين

الجيل الموعود بالنصر والتمكين

المؤلف: الدكتور / مجدي الهلالي

الكتاب..
يتناول قضية أمتنا التي آل أمرها إلى ذل وهوان لا يخفى على أحد
وهنا يأتي دور الجيل المنوط به مهمة تغيير حال هذه الأمة وتهيئة أرضها لاستقبال المدد الإلهي وعلى قدر الجهد الذي سيبذله أبناء الجيل الموعود في إيقاظ الأمة يكون المدد والتأييد من الله عز وجل

نتمنى لكم قضاء وقتا ممتعا مع صفحات الكتاب

تحميل معاينة
هلموا إلى ربكم

هلموا إلى ربكم

المؤلف: الدكتور / مجدي الهلالي

الكتاب يتحدث عن الرحلة إلى الله فيتناول فى الفصل الأول منه خلق الانسان وعداوة إبليس له ، وأن الدنيا دار امتحان ، وطبيعة هذا الامتحان وزمنه مروراً بالحياة البرزخية والعرض على الله ، ويوم الحساب ويتناول فى الفصل الثانى وسائل حسن التعامل مع الدنيا بالمداومة على قراءة القرآن وكيف ننتفع بالقرآن ، والزهد فى الدنيا ، ومداومة الانفاق فى سبيل الله ، والأقتصاد فى المعيشة والدعوة إلى الله ، والصحبة الصالحة . فلابد للمسلم فى الحياة من وقفات يقفها مع نفسه ، يعيد فيها تقييم أموره ، ويتفكر فى مصيره ، ويصحح بها مساره ، فقطار الحياة يسير بنا شئنا أم أبينا ، ولابد من وقت نتركه فيه كما تركه من سبقنا . لقد سبقنا إلى القبور أناس كثيرون لهم أخلام وطموحات مثلنا ، وكانو غارقين فى الدنيا ، يُمسون ويصبحون عليها ، وفجأة جاءهم ما لم يكونوا يتوقعونه ... جاءهم ملك الموت يريد قبض أرواحهم ، فى هذه اللحظات انكشفت حقيقة الوجود فى الدنيا أمام أعينهم ـ فامتلأت نفوسهم حسرة وندماً ، وازدادت أمانيهم فى العودة إلى الدنيا ولو للحظة يصلحون فيه ما أفسدوه . وإن من فضل الله علينا أننا مازلنا فى الأمنية التى يتمناها هؤلاء فى العودة إلى الدنيا فهل لنا أن نفعل ما يتمنون فعله لو كانوا مكاننا ، هل لنا أن نبدأ فى تصحيح المسار ووضع الدنيا فى حجمها الصحيح ، والتعامل معها على أنها مزرعة للآخرة ؟

نتمنى لكم قضاء وقتا ممتعا مع صفحات الكتاب

تحميل معاينة
مشاكل وحلول في حقل الدعوة

مشاكل وحلول في حقل الدعوة

المؤلف: الدكتو / عبدالحميد البلالي

مشكلات وحلول في حقل الدعوة

يشرح الكاتب بعض المشكلات التي تواجه الداعية المسلم حال دعوته، ويذكر بعدها الأسباب والنتائج وكيفية الحلول.

.. نتمنى لكم وقتا ممتعا مع صفحات الكتاب ...

تحميل معاينة
فى فقه الاولويات

فى فقه الاولويات

المؤلف: الدكتور / يوسف القرضاوي


دراسة تتحدث عن موضوع غاية في الأهمية لأنه يعالج قضية اختلال النِّسب واضطراب الموازين - من الوجهة الشرعية - في تقدير الأُمور والأفكار والأعمال، وتقديم بعضها على بعض، وأيها يجب أن يُقدّم، وأيها ينبغي أن يُؤخَّر، وأيها ترتيبه الأول، وأيها ترتيبه السبعين، في سلّم الأوامر الإلَهية والتوجيهات النبوية. ولا سيما مع ظهور الخلل في ميزان الأولويات عند المسلمين في عصرنا.
وتحاول هذه الدراسة أن تلقي الضوء على مجموعة من الأولويات التي جاء بها الشرع وقامت عليها الأدلة، عسى أن تقوم بدورها في تقويم الفكر، وتسديد المنهج، وتأصيل هذا النوع من الفقه. وحتى يهتدي بها العاملون في الساحة الإسلامية والمنظِّرون لهم، فيحرصوا على تمييز ما قدَّمه الشرع وما أخرَّه، وما شدَّد فيه وما يسَّره، وما عظَّمه الدين وما هوَّن من أمره. لعل في هذا ما يحد من غلو الغالين، وما يقابله من تفريط المفرِّطين، وما يُقرِّب وجهات النظر بين العاملين المخلصين.
... نتمنى لكم وقتاً ممتعاً مع صفحات الكتاب ...

تحميل معاينة
ربانية لا رهبانية

ربانية لا رهبانية

المؤلف: الشيخ / أبو الحسن الندوي

يتكلم الكاتب فى هذا الكتاب عن التزكية و الإحسان و دورهم في تربية الأمة، و ضرب أمثلة لعلماء مربين أفاضل قادوا الأمة من طريق التزكية و الإحسان فكانوا علماء عاملين على أرض الواقع لا يفصلون الدنيا عن الآخرة، يربطون الأرض بالسماء أمثال "عبد القادر الجيلاني - ابن تيمية - أحمد السرهندي- ولي الله الدهلوي - السيد أحمد الشهيد - عبد القادر الجزائري- أحمد الشريف السنوسي- حسن البنا" و بذلك تتعاضد مفاهيم الإسلام مع الواقع العملي، لتنتج الربانية بعيداً عن الانعزال و الرهبانية، لذلك جاءت تسمية الكتاب

... نتمنى لكم وقتاً ممتعاً مع صفحات الكتاب ...

تحميل معاينة
نظرات في التربية الإيمانية

نظرات في التربية الإيمانية

المؤلف: الدكتور / مجدي الهلالي

التربية كما يقول الإمام البيضاوي : هي تبليغ الشيء إلى كماله شيئًا فشيئًا ( ) ، ويمكن تعريفها كذلك بأنها الأداة التي تقوم بإحداث تغيير أو أثر دائم في الشيء .
لذلك فإن من أهم أهداف التربية الإسلامية الصحيحة هو : إحداث أثر إيجابي دائم في المكونات الأربعة للإنسان (العقل ، والقلب ، والنفس ، والجسد) ، ينتج عنه تغيير حقيقي في ذاته ليشمل : المفاهيم والتصورات في العقل ، وإصلاح الإيمان في القلب ، وتزكية النفس وترويضها على لزوم الصدق والإخلاص والتواضع ونكران الذات .
ويشمل كذلك ضبط حركة المرء والتعود على بذل الجهد في سبيل الله عز وجل ، لتكون ثمرة هذا التغيير - في هذه المحاور – تنشئة المسلم الصالح المصلح الذي تتأسس عليه الأسرة المسلمة ، فالمجتمع المسلم ...

... نتمنى لكم وقتا ممتعا مع صفحات الكتاب ...

تحميل معاينة
الدعوة المؤثرة

الدعوة المؤثرة

المؤلف: الاستاذ / جمال ماضي

هذا الكتاب يتناول أساليب الدعوة الفردية والعامة، والتي إن تحققت وطبقت، تتحول بها الاقتناعات في العقولن والمشاعر والوجدانات في النفوس والقلوب، ويتحول ذلك كله إلى أعمال وسلوكيات تحيا بها الدعوة في واقع الحياة، يتغير بها الواقع، وهو غاية نشر الفكرة.
ولما كانت المعركة الدائرة بين الإسلام وخصومه، قائمة على توجيه الأفكار والسلوك، وقيادة الشعوب لاعتناق فكرة عامة، أو القيام بعمل ما، فقد وجب علينا أن نقوم لدعوة الحق بمثل ما يقومون به لباطلهم، وهذه محاولة على الطريق.
وقد قسم المؤلف الكريم الكتاب إلى قسمين هما: "القسم الأول مراحل التأثير في الدعوة الفردية.. وهي ثلاثة: المرحلة الأولى: الإثارة، المرحلة الثانية جذب الشخص إلى الداعى، المرحلة الثالثة الجذب إلى الفكرة".
القسم الثاني وسائل التأثير في الدعوة العامة.. ويتناول فيها: أولاً الحديث المؤثر، ثانياً المتحدث المؤثر، ثالثاً وسائل التأثير.
... نتمنى لكم وقتاً ممتعاً مع صفحات الكتاب ...

تحميل معاينة
الإيمان والحياة

الإيمان والحياة

المؤلف: الدكتور / يوسف القرضاوي

إن قضية الإيمان هي أمر يتعلق بوجود الإنسان ومصيره، بل هي أعظم قضية مصيرية بالنظر إلى الإنسان، إنها سعادة الأبد أو شقوته، إنها الجنة أبداً أو النار أبداً، وإن الذي يؤمن بالله والدار الآخرة لا يخاطر بدنياه الفانية ليربح آخرته الباقية... إنه بإيمانه يربح الحياتين معاً. ولكن وفي عصرنا هذا، أصبح الناس يجرون وراء المنفعة لاهثين، حتى أن كثيراً منهم ليرون الحق فيما ينفعهم، لا فيما يطابق الواقع، أو ما تقوم البراهين على صحته، متجاهلين الإيمان ودوره في الحياة. وهذا الكتاب يلقي الضوء على حقيقة الإيمان والحياة ليبين آثار الدين المباركة للدين في حياة الإنسان حيث بحث الدكتور القرضاوي هذه الحقيقة للدين في جانبه العقدي، الدين باعتباره إيماناً بالله وبرسالاته، وبالدار الآخرة وما فيها من حساب وجزاء وثواب وعقاب. وسيبين بوضوح تلك الغربة الظالمة، التي زعمت أن الدين مخدر للشعوب، أو معوق للحياة،
... نتمنى لكم وقتا ممتعاً مع صفحات الكتاب ...

تحميل معاينة
آفات على الطريق

آفات على الطريق

المؤلف: السيد محمد نوح

يناقش الكتاب في اربعة اجزاء مجموعة من الآفات التي تعترض الداعية في طريق الدعوة وهي :

الفتور ، الإسراف ، الاستعجال ، العزلة ،الإعجاب بالنفس ، الغرور ،التكبر ،الرياء أو السمعة ،اتباع الهوى
التطلّع إلى الصدارة وطلب الريادة ،ضيق الأفق أو قصر النظر ،ضعف أو تلاشي الالتزام ،عدم التثبت أو التبّين
التفريط في عمل اليوم والليلة ،سوء الظن ،الغيبة ،النميمة ،فوضى الوقت ، التسويف ،التشاؤم ،التنطع أو الغلو في الدين
المراء أو الجدال ،القعود ،الشح ، الغضب ،الحقد ، تنافس الدنيا ،الاحتقار أو الانهزام النفسي .

...نتمنى لكم قضاء وقتا ممتعاُ مع صفحات الكتاب...

تحميل معاينة
يا صاحب الرسالة

يا صاحب الرسالة

المؤلف: الدكتور / خالد ابو شادي

كتاب يخاطب من حمل دعوة الإسلام، واحترق قلبه كمدا على حال أمتنا، فأضاء بهمته ما حوله،
وفي الكتاب: علامات حمل هذا الهَمِّ النبيل،
وكيف يُقدِّم صاحب الرسالة الدعوة في اختياراته من اختيار زوجة وبذل وقت،
وكيف يضمن أن لا تفارقه في أى من لحظات حياته،
وما هى الحواجز التي تحول بينه وبين هذا الهدف النبيل،
وما الذي يجعل الخير ينتفض من بين جوانحه تهيب بالناس أن يهتدوا،
ويلتحقـوا بالركـب المبارك والقافلة التي يقودها سيد الكونـين محمــد.

... نتمنى لكم وقتاً ممتعاً مع صفحات الكتاب ...

تحميل معاينة
كيف نغير ما بانفسنا

كيف نغير ما بانفسنا

المؤلف: الدكتور / مجدي الهلالي

إن كان القرآن هو مشروع الأمة الإسلامية للنهضة ، وهو سبيل لعودة مجدها وعزها ، فلا بد أن ينتفض كل غيور ويبدأ بنفسه ويعود إلى القرآن ، ويُقبل عليه بكيانه كله ، حتى إذا ذاق حلاوته وازداد تحرك قلبه مع آياته ، وشعر بنوره يسري في كيانه ، وأصبح لا يستطيع الاستغناء عنه ، فهو بذلك قد وضع قدمه في بداية الطريق فعليه حينئذ أن يتحرك بهذه الدعوة دعوة الانتفاع بالقرآن في كل مكان ، ومع كل من يعرفه مع أبيه وأمه ، وزوجته وأولاده وأقاربه وجيرانه ومعارفه وزملائه ، فلا بد أن نعمل على تبليغ هذه الدعوة في كل مكان ، وأن نرشد الناس إلى كيفية العودة إلى القرآن والانتفاع الحقيقي به .
استمتع بقراءة وتحميل كتاب كيف نغير ما بأنفسنا للكاتب مجدي الهلالي

تحميل معاينة
الإسلام والطاقات المعطلة

الإسلام والطاقات المعطلة

المؤلف: محمد الغزالي

فى هذا الكتاب مقارنة بين: طبيعة دين ٬ وواقع أمة... اعتمدت فى شرحها على المعروف من مبادئ الإسلام ٬ والمألوف من حياة المنتمين إليه.

وسوف يلمس القارئ بعد الشقة بين ما يجب أن يكون... وبين ما كان بالفعل.

وسيرى أسباب هذا التفاوت كما تكشف لى من خلال مدارسة التاريخ واستنباء أطواره.

وإذا كنت لم أجنح إلى سرد وقائع وإحصاء أحداث ٬فإن وضوح الواقع أغنانى عن ذلك الجهد.

وهو واقع ليس بينا فى ذهنى وحدى ٬ بل هو بين فى أذهان جمهرة المشتغلين بالشئون الإسلامية.

إننا نحن المسلمين أمة كبيرة عريقة.

مكثنا طوال عشرة قرون تقريبا ٬ ومكانتنا فى العالم موطدة ٬ ورسالتنا فيه مشهورة. وليست هذه القرون سواء فى ازدهارها وسنائها.. لقد كانت أخرياتها أشبه بذبالة مصباح أوشك وقوده على النفاد ٬ فهى ترتعش مع هبات النسيم ٬ ولا تبقى مع زئير العواصف. ومع تربص الأعداء وذهول المدافعين ٬ جاءت القرون الأخيرة ٬ فطوت طيا شنيعا هذه الأمة الكبيرة ٬ وفضت

مجامعها ٬ ونكست راياتها ٬ وعاثت فى تراثها ٬ وفعلت به الأفاعيل... لكن الأمة الإسلامية مزودة بدين عصى على الفناء ٬ له قدرة على تغيير الروح الهامد ٬ وتجديد الأسمال البالية...

وهى ما زالت تستشفى من سقامها ٬ وتنتقل فى مراحل العافية من طور إلى طور. وتحاول أن تستعيد قواها كلها ٬ وتستأنف أداء رسالتها الأولى .

... نتمنى لكم قضاء وقتاً ممتعا مع صفحات الكتاب ....

تحميل معاينة
الرقائق

الرقائق

المؤلف: الدكتور/ محمد أحمد الراشد


يسبح بنا الكتاب بعيدا عن عالم المادة ويغوص بنا في عالم الروحانيات ، وما أروع الروحانيات إن كانت مستوحاه من كتاب ربنا وسنة نبينا وسيرة سلفنا .
... نتمنى لكم وقتاً ممتعاً مع صفحات الكتاب ...

تحميل معاينة
تجديد الوعي

تجديد الوعي

المؤلف: الدكتور / عبدالكريم بكار

يتحدث الكاتب فى هذا الكتاب عن الوعي فيتطرق إلى تعريف الوعي ، علاقة الوعي بالعقل والثقافة، الصورة الذهنية أداة في يد الوعي، تحرك الوعي، تجليات الوعي في الفكر وفي العقل الإسلامي، تشتت الوعي بين الثنائيات، الروح النقدية، بنية الطرح الفكري، أهمية المعرفة، نسبية تأثير المعرفة، أزمة الهوية، الأخلاق والبيئة، التسامي الشخصي، أصداء الانحطاط، التقدم والتخلف أسبابهما ومظاهرهما، جوهر التخلف، التقاط الوعي لفكرة التقدم، ما المدينة؟ العلاقة بالتراث ، توجيه التطور، التوجس في العملقة، الرفق في الإصلاح، تنمية العقلية المكتبية، أهمية الثقافة التوازن الداخلي للثقافة، مرجعية المنهج الرباني، وظيفة الإدارة .

.... نتمنى لكم وقتا ممتعاً مع صفحات الكتاب ....

تحميل معاينة
حطم صنمك.. وكن عند نفسك صغيرا

حطم صنمك.. وكن عند نفسك صغيرا

المؤلف: الدكتور / مجدي الهلالي

في بابين للكتاب يتناول الكاتب داء العجب ..اسبابه والعلاج منه والعناوين الفرعية التالية :
الباب الأول : هل بداخلنا أصنام؟ ، أسباب تضخم الذات ووجود الصنم، مظاهر الاعجاب بالنفس وتضخم الذات، خطورة الاعجاب بالنفس .
الباب الثاني : كيف نزيل اصنامنا، طلب العلاج من الله عز وجل، معرفة الله عز وجل ودورها فى علاج العجب، معرفة حقيقة الانسان، تكلف التواضع، غلق الاباب امام النفس، العلاج بالقرآن، التعاهد والتربية ودورهما فى علاج العجب، شبهات يجب ان تزال
... نتمنى لكم وقتاً ممتعاً مع صفحات الكتاب ...

تحميل معاينة
معاً نصنع الفجر القادم

معاً نصنع الفجر القادم

المؤلف: الدكتو/ خالد ابو شادي

كلمات تشحذ الهمم.. وسطور تبعث في النفس الأمل
أمل انتصار الأمة، القريب بإذن الله -عز وجل
ماذا يوحي لكم عنوان الكتاب " معاً نصنع الفجر القادم" ؟
في كلمة "معــاً" تذكير بأهمية الوحدة وأنها سبيل للنصر، وفيها أيضاً تذكير بأننا جميعاً مسؤولون عن نصر الأمة
تعلمت من الكتاب: أن كل تقصير مني تأخير لنصر الأمة
من الأمور الجميلة في الكتاب تقسيمات الكاتب للمواضيع وعناوينها الرائعة
... نتمنى لكم وقتاً ممتعاً مع صفحات الكتاب ...

تحميل معاينة
مقدمات للنهوض بالعمل الدعوي

مقدمات للنهوض بالعمل الدعوي

المؤلف: الدكتور / عبدالكريم بكار

إن قضية الدعوة إلى الله تعالى ليست شأنا خاصا لفئة محدودة من الناس، ولكنها من القضايا المركزية لهذه الأمة، فنحن أمة رسالتها الأساسية في هذه الحياة هداية الخلق ونشر ألعام الحق والعدل والخير، وتعبيد الناس لقيوم السماوات والأرض، كما ان إصلاح المجتمعات الإسلامية وتخليصها من حالة الوهن والغثائية من الهموم العامة لمعظم أبناء أمة الإسلام على اختلاف طبقاتهم وأوضاعهم.

... نتمنى لكم وقتا ممتعا مع صفحات الكتاب ...

تحميل معاينة