مهارات

العنوان: التوازن التربوي وأهميته لكل مسلم
المؤلف: مجدي الهلالي
التفاصيل:

التربية مصطلح شائع ومتداول بين الناس على اختلاف ثقافاتهم ومشاربهم، وهو يحمل في طياته معنى التغيير -سواء كان سلبيًا أم إيجابيًا- فالذي يريد من نفسه أو ممن حوله سلوكًا دائمًا في اتجاه (ما)، لابد من أن يتربى أو يربيهم عليه، فمن أراد - مثلا- اكتساب مهارة قيادة السيارات لا يكفيه التعرف على قواعد وأساليب القيادة من الناحية النظرية، بل لابد له من الممارسة العملية للقيادة لمدة معتبرة، والذي يريد عضلات قوية وجسمًا مفتولاً، فمن الضروري أن يمارس الرياضة المؤهلة لذلك وباستمرار حتى يصل إلى هدفه... وهكذا.

والتربية ثابت من الثوابت ينبغي أن يتبناه كل من يريد تغييرًا إيجابيًا في شخصيته أو شخصية كل من يتولى أمرهم ويرجو صلاحهم. فما هي التربية؟ وما هو هدفها؟ ما مجالاتها؟ وماذا يعني التكامل التربوي والرؤية التربوية؟ هل تتوقف التربية عند حد ما؟ وما هي الأسباب التي تؤخر ظهور ثمرة التربية؟ للإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها كانت تلك الصفحات، والتي نسأل الله عز وجل أن تصحبنا فيها معيته وتوفيقه، فهو وحده ولي ذلك والقادر عليه"وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ"[هود: 88].

 

العنوان: مهارات القيادة وصفاة القائد
المؤلف: مؤسسة إبداع للأبحاث والدراسات والتدريب
التفاصيل:

مهارات القيادة وصفات القائد : يصدر عن مؤسسة إبداع للأبحاث والدراسات والتدريب كتيباً في 38 صفحة من القطع المتوسط ، في عشرين محور يتناول ويتسائل الكتاب في أول محور من محاورة لماذا الحديث عن هذا الموضوع ؟

ويجيب : لا بد للمجتمعات على اختلافها من قيادة توجهها، وتتولى التنظيم والتنسيق بين جميع فئات المجتمع ومناشطة ، وهذه القيادة تصبغ المجتمع بوجهتها وتضفي عليه طابعها المميز، إن خيراً فخير وإن شراً فشر .

نتمنى لكم الاستفادة وقراءة ممتعة 

العنوان: القراءة السريعة
المؤلف: بيتر شيفرد - جريجوري ميتشل
التفاصيل:

كلنا نتعلم القراءة في المدرسة، حسب تقاليد معينة . لكن لمعظمنا، هذا ليس الإستعمال الأمثل لقدرتنا الدماغية . في هذا الكتاب سوف نتعلم كيفية تحسين إستعمال الجانب الأيسر من دماغنا ( ذو الإنتباه المركزي) بالتوافق مع الجانب الأيمن ( ذوي الإنتباه المحيطي) وبتناغم حميم حيث الإتصال الجيد بين نصفي الدماغ هو شرط أساسي للتفكير المبدع والإحساس بالحياة، وبذلك تكون قد حققت التكامل بين الأفكار والمشاعر .

العنوان: صعود بلا قيود
المؤلف: ياسر الحزيمي
التفاصيل:

موضوعنا اليوم موضوع هو الفيصل بين الناجحين والفاشلين وهو السر الذي صنع الفرق بين البشر بعد توفيق الله عزوجل.

صعود بلا قيود

موضوعنا هو سلم الارتقاء وبلسم العناء وهو أقصر طريق لتحقيق الذات موضوعنا عن النجاح

صعود بلا قيود

لماذا تقدم النا س وبقيت أنا حيث أنا وكما هو أنا؟ إن الذين يستمتعون بالحياة ويشعرون بقيمة الأمر أولئكالذين لديهم أهداف يسعون وراءهم .

صعود بال قيود

حدد هدفك واستعن بربك واستمتع بحياتك ولولا القمة ما صعدنا الجبل ولولا الجنة لتركنا العمل ولولا رحمة الله  لفقدنا الأمل .

العنوان: بناء الفرد
المؤلف: د. سلمان بن فهد العودة
التفاصيل:

وسوف نحاول - إن شاء الله تعالى - إلقاء الضوء على هذا الموضوع من خلال الفصول التالية:

الفصل الأول: أهمية الفرد في بناء الأمم.

الفصل الثاني: خصائص بناء الفرد.

الفصل الثالث والأخير: نماذج من رجالات المدرسة المحمدية على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم.

لنجعلهم نصب أعيننا،ونحاول جاهدين أن نقتدي ﺑﻬم، ونقتفي أثرهم، عسى أن يجمعنا الله - تعالى - ﺑﻬم في جنات النعيم، إنه سبحانه وليّ ذلك والقادر عليه.

العنوان: الوقت في حياة المسلم
المؤلف: الدكتور / يوسف القرضاوي
التفاصيل:

عن هذا الكتاب:
ما نعيشه اليوم في دنيا المسلمين من إضاعة الوقت وتبذير للأعمار قد جاوز حد السفه إلى العته ، حتى غدا الناس في ذيل القافلة وقد كانوا منها في مأخذ الزمام ، فلا هم عملوا لعمارة دنياهم ، شأنهم شأن أهل الدنيا ، ولا هم عملوا لعمارة آخرتهم شأن أهل الدين بل خربوا الدارين وحُرمُوا الحسنيين !! ولو أنهم فقهوا لعملوا للدنيا كأنهم يعيشون أبداً ، وللآخرة كأنهم يموتون غداً وجعلوا شعارهم الدعاء القرآني الجامع : " ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار " فعسى أن يعلمهم الزمان ، وينبههم اختلاف الليل والنهار إن كانوا من أولي الألباب .
استمتع بقراءة وتحميل كتاب الوقت في حياة المسلم للكاتب يوسف القرضاوي

العنوان: العمل الجماعي
المؤلف: الدكتور / ابراهيم الفقي
التفاصيل:

النمل تبني قراها في تماسكها *** والنحل يجني رحيق الشهد أعوانا
إنها سنة ربانية أن يكون العمل الجماعي هو الأصل في الحياة، أنظر حولك فلن تجد أبداً من يعمل وحدة .
الانسان، الحيوانات، الطيور، كلها تعمل بشكل جماعي بديع، ومن ظن أنه يقدر وحدة على النجاح فهو واهم خدعه الغرور.
والناظر في التاريخ يرى جيداً أن جدودنا الأوائل اعتادوا العمل معاً من أجل البقاء .

نتمنى لكم الفائدة من كتاب العمل الجماعي
للدكتور / ابراهيم الفقي

العنوان: مقدمات للنهوض بالعمل الدعوي
المؤلف: الدكتور / عبدالكريم بكار
التفاصيل:

إن قضية الدعوة إلى الله تعالى ليست شأنا خاصا لفئة محدودة من الناس، ولكنها من القضايا المركزية لهذه الأمة، فنحن أمة رسالتها الأساسية في هذه الحياة هداية الخلق ونشر ألعام الحق والعدل والخير، وتعبيد الناس لقيوم السماوات والأرض، كما ان إصلاح المجتمعات الإسلامية وتخليصها من حالة الوهن والغثائية من الهموم العامة لمعظم أبناء أمة الإسلام على اختلاف طبقاتهم وأوضاعهم.

... نتمنى لكم وقتا ممتعا مع صفحات الكتاب ...

العنوان: القراءة المثمرة
المؤلف: الدكتور / عبدالكريم بكار
التفاصيل:

فى هذا الكتيب صغير الحجم قليل الصفحات ستجد نفعا كثيرا جدا وهو يعالج قضية القراءة أفضل معالجة فهو ينمى عندك الرغبة فى القراءة وحب المعرفة وكذلك يعلمك كيف تقرأ كتابا بطريقة صحيحة نافعة وينمى عندك ملكة الفكر والاستنباط والنقد وكذلك ستجد متعة فى قرائته لما للمؤلف من أسلوب راقى فى الكتابة وانتقاء جميل للألفاظ.

ستشعر بانتشاء وأنت تقرأ فيه ..وأستطيع أن أقول أن هذا الشعور سيسيطر عليك وأنت تقرأ أى كتاب لعبد الكريم بكار لأنه كاتب من طراز خاص .

.... نتمنى لكم وقتا ممتعاً مع صفحات الكتاب ....

العنوان: مفاتيح النجاح العشرة
المؤلف: الدكتور / ابراهيم الفقي
التفاصيل:

في هذا الكتاب ستتعلم ..خمس خطوات لصنع الدافع الذي يحقق لك النجاح ،الطريقة العملية للتنويم الذاتي و صنع اعتقاد قوي.
أربع أنواع للخوف و كيف تواجهها ،الوصفة العملية للوصول للتوقعات الإبجابية ،القوة الرهيبة للإنضباط و الإلتزام و الصبر.
الطريقة العملية للتنويم بالإسترخاء .
... نتمنى لكم وقتاً ممتعاً مع صفحات الكتاب ...

العنوان: فن الذكر والدعاء عند خاتم الانبياء
المؤلف: الشيخ / محمد الغزالي
التفاصيل:

تتوه النفس فى إنبهار عندما تطمئن بين يدى النبى الخاتم محمد بن عبد الله وهو يدعو ، فتشعر أنها أمام فن فى الدعاء لم يؤثر مثله عن المصطفين الأخيار على امتداد الدهر, وفى هذا الكتاب سياحة محدودة فى جانب شريف من جوانب السيرة , جانب الذكر والدعاء.

... نتمنى لكم قضاء وقتا طيبا مع صفحات الكتاب ...

العنوان: شرارة الإبداع
المؤلف: الدكتور / علي الحمادي
التفاصيل:


يتناول المؤلف بدايةً ورود الإبداع في القرآ ن الكريم ثم التعريفات المختلفة للإبداع . و ينتهي المؤلف بتعريف للإبداع و التفكير الإبتكاري حيث يقول :
" هو مزيج من الخيال و التفكير العلمي المرن ، لتطوير فكرة قديمة أو لإيجاد فكرة جديدة ، مهما كانت الفكرة صغيرة ن ينتج عنها إنتاج متميز غير مألوف ، يمكن تطبيقه و استعماله "

كذلك يتناول المؤلف التعاريف السبعة الملازمة للإبداع و علاقتها بالإبداع و الفروقات بينهم ، و من هذه المصطلحات ، الفكرة و الخاطرة و الاكتشاف و الاختراع و الإلهام و غير ذلك

ثم يتناول علاقة الإبداع بعملية حل المشكلات ، حيث يثبت أنه ليس هناك ثمة علاقة بين هاتين العمليتين .

و من أهم مواضيع الكتاب ما تناول فيه الكاتب مسألة التقليد الأعمى في العملية الإبداعية أو الإمعية .و يوضح الكاتب بأنها العدو اللدود للإبداع و هذا لا يعني أن لا يستفيد الإنسان من خبرات غيره و لكن التقليد المذموم هو التقليد الأعمى


يتخلل الكتاب تمارين عدة و في نهايته عدد كبير من التمارين و في خاتمة الكتاب نجد الإجابات حولها .

... نتمنى لكم وقتاً ممتعاً مع صفحات الكتاب ...

العنوان: كم حياة ستعيش
المؤلف: كريم الشاذلي
التفاصيل:

سؤال يحمل من البراءة قدر ما يحمل من الخبث !.
فلو كان لإبليس أن يغوي أبناء آدم بعبارة واحدة، لكانت هذه العبارة، فيفتح لهم بها بوابة الشهوة، ويلقي في قلوبهم بذرة الطمع والأثرة وحب النفس، ولما لا، وهو يؤكد أن حياة واحدة ستعيشها، يجب ألا تذهب هباء، وعليك أن تنال فيها من اللذه ما قُدر لك أن تنال، وإلا فستنتهي القصة وأنت ـ بطلها ـ تعاني من الحرمان !.
وهو نفسه السؤال الذي سيعيدك إلى التفكير في حياتك كلها، تلك الحياة التي لا تُمثل سوى الجزء الأول من القصة وليست القصة كلها، حياتك التي ستعيشها، لتغرس فيها ما ستحصده يوم أن ينفخ في الصور، ونُصبح جميعا بين يدي من لا يظلم مثقال ذرة .
لا أُنكر أن الصعوبات قد تربك أذهاننا بعض الوقت، وأن من يضع يده في الماء ليس كمن يضع يده في النار، لكن ما أثق فيه أننا جميعا يوما ما كانت أيدينا في النار !.
وقفنا نعاني، ونتألم، ونقاسي من صعوبة العيش، وقسوة الأيام ..
أنا .. وأنت .. وهو .. وهي .. تلقينا ضربة أو أكثر صنعت جرحا في في نفوسنا ..
لكنني لا زلت أؤكد أنها من تعاليم الأيام ..إنها الخبرة التي ستجعلنا أكثر هدوءًا في المرحلة القادمة .
حياة واحدة .. تجربة واحدة .. قصة واحدة .. هذه هي حياتك ..
فاصنع فيها ومنها ما يجعلك .. إنسانًا عظيمًا
... نتمنى لكم وقتاً ممتعاً مع صفحات الكتاب ...

العنوان: الدعوة المؤثرة
المؤلف: الاستاذ / جمال ماضي
التفاصيل:

هذا الكتاب يتناول أساليب الدعوة الفردية والعامة، والتي إن تحققت وطبقت، تتحول بها الاقتناعات في العقولن والمشاعر والوجدانات في النفوس والقلوب، ويتحول ذلك كله إلى أعمال وسلوكيات تحيا بها الدعوة في واقع الحياة، يتغير بها الواقع، وهو غاية نشر الفكرة.
ولما كانت المعركة الدائرة بين الإسلام وخصومه، قائمة على توجيه الأفكار والسلوك، وقيادة الشعوب لاعتناق فكرة عامة، أو القيام بعمل ما، فقد وجب علينا أن نقوم لدعوة الحق بمثل ما يقومون به لباطلهم، وهذه محاولة على الطريق.
وقد قسم المؤلف الكريم الكتاب إلى قسمين هما: "القسم الأول مراحل التأثير في الدعوة الفردية.. وهي ثلاثة: المرحلة الأولى: الإثارة، المرحلة الثانية جذب الشخص إلى الداعى، المرحلة الثالثة الجذب إلى الفكرة".
القسم الثاني وسائل التأثير في الدعوة العامة.. ويتناول فيها: أولاً الحديث المؤثر، ثانياً المتحدث المؤثر، ثالثاً وسائل التأثير.
... نتمنى لكم وقتاً ممتعاً مع صفحات الكتاب ...

العنوان: من أجل الدين والدولة
المؤلف: الدكتور / عبدالكريم بكار
التفاصيل:

هذا الكتاب دراسة ميدانية لبعض احتياجات الدين والأمة تجمع في طياتها سلسلة من التأملات في طبيعة الدين وحالة الراهن. وتأثير كل منهما في الآخر، وإذا كان التحدي الحضاري الراهن في جوهره تحدياً ثقافياً أدركنا أن مجابهة هذا التحدي لن تأتي بطائل ما لم تعمل ضمن إستراتيجية عمل ثقافي، لذلك كانت هذه الأفكار التي تتألف منها الدراسة تمثل نماذج للوسطية التي تضع نصب عينيها أن يكون للمسلمين مكان متميز على خارطة الثقافات في عالمنا المعاصر ليس بالالتجاء إلى الغير ومقاربته بالتقليد والتكديس، ولكن بالتميز والأصالة وتعميق الملامح المؤكدة على أن المستقبل للمسلمين، إن عادوا إلى إقرأ، وذلك التحدي يوجب علينا إعادة النظر وتحويل الاختراق إلى مواجهة لا تقوم على الانفعالات أو الاندفاعات أو التهورات الكلامية للعواطف، ولا على الخوف، بل تمتزج المواجهة بقيم التفوق وبذل الجهد وحضور الروح.

إن الأجيال العربية والإسلامية تحتاج اليوم إلى الأسلوب الأفضل لإيصالهم إلى أهدافهم الملموسة دون إهمال للعواقب غير المتوقعة بالنسبة لهم.

السلطة أو الثروة ليست مبتغى الكتاب فالكتاب يرفض المقايضة على الإنسان بهما، بل يضع حداً للسخط وقلق البال من الخوف والاضطراب التشاؤم ويصر على التشبث بما نملك وترقية الفكر والسلوك بالفلاح، ووضع الأقدام على الطريق الصحيح فالنهاية المشرقة لا تكون إلا ببداية موفقة ونحن نملك محفزات النهوض وما ينقصنا هو الإرادة التي تنقل الفكرة من حيز التصور إلى مواقع التنفيذ

.... وقتا ممتعا مع صفحات الكتاب ....

العنوان: من أجل النجاح
المؤلف: الدكتور/ عبدالكريم بكار
التفاصيل:


فى كتاب "من أجل النجاح" يأخذنا "د. عبد الكريم بكار" فى جولة للتعرف على العوامل المساعدة على بلوغ النجاح، ومن ثم تحقيقه وإدراك دور الإرادة الإنسانية فى بلوغ الغايات الكبرى فى الحياة البشرية، كما أن بلوغ ماهية النجاح الحقيقى والوصول إلى كنهها ييسر الوصول إلى آليات تحقيق النجاح عموماً، وحياة المسلم خصوصاً، ويجعله قادراً على أن يجيب عن الأسئلة الكثيرة التى ترتمى فى مؤخرة عقولنا لا تجد إجابة، ولا نجد وقتاً للإجابة عنها فى كثير من الأحيان.
.. نتمنى لكم وقتاً ممتعاً مع صفحات الكتاب ..

العنوان: نم قدراتك الذهنية
المؤلف: الدكتور / ابراهيم الفقي
التفاصيل:

من هنا عزيزي القاريء عليك أن تدرك قدر نعمة التي أنعم الله عليك بها ، وأن تسلك الطرق السليمة لإستغلال قدراتك الذهنية الكامنة أفضل إستغلال ، حتى تحقق لذاتك وللمحيطين بك النجاح المأمول ولتكون حلقة في سلسلة النجاحات البشرية .
.. وفي هذا الكتاب نحاول سوياً ترتيب الخطوات العملية للتفكير المنطقي السليم ، ونحاول أن نتلمس نتائج هذا التفكير ، كما سنحاول شرح الأسلوب المثالي لإستعادة ذاكرة الخبرات والمعلومات التي انتقلت إلى حيز النسيان ، كل هذا من أجل إعادة برمجة هذا العقل بشكل يبرز طاقاته الخفية ، وقدراته المختزنة ، من أجل تحقيق النجاح والسعادة والتميز
... نتمنى لكم وقتا ممتعا مع صفحات الكتاب ...