الاقسام

 

معظم الملفات التي تم تحميلها

أول مرة أصلي (القيم والمبادئ)
هيا بنا نؤمن ساعة (القيم والمبادئ)
معاً نصنع الفجر القادم (القيم والمبادئ)

القيم والمبادئ

العنوان: الفاتحة.. بيان لكل العصور
المؤلف: م. محمد صالح البدراني
التفاصيل:

هذا الإصدار ليس تفسيرًا، بل هو شرح -جمع خلاصة- ما فتح الله على عبده من فهم للنبأ العظيم، وخلاصته المبشرة أنه مصدر كل دساتير الحياة في كل العصور، قرآن أنزله الله على عبده ليكون للعباد دليلا.. فكان مغدقا حمال أوجه، لا يحصر بوجه ولا رأي في عصر بل هو ينزل على الناس كلهم كل يوم وكل عصر بذات المهمة وذات التكليف – أي البلاغ والسعي دليلاً إلى الصراط المستقيم -. والفاتحة سورة جامعة تمثل تقديما بليغا لأم الدساتير؛ وما كانت قراءتها في كل ركعة إلا لعلاقتها بالشخصية الإسلامية والمجتمع الإسلامي وبحياته اليومية والاجتماعية والسياسية بكل دقائقها.

“وَلَقَدْ ءَاتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْءَانَ الْعَظِيمَ” (الحجر: 87)

“اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تقشعر مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاء وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ” (الزمر: 23)

-       إن السبع المثاني هي “الفاتحة”.. والقرآن مثاني فما معنى مثاني؟

-       تقرأ الفاتحة عن الإنسان.. لماذا؟

-       ما معنى الرحمن..؟

-       ما معنى الرحيم..؟

تعتبر مقدمة الكلام هي مدخل وخلاصة لما جاء، والذي جاء هو نظام الحياة، وهو رسالة هدى وتبليغ، وعندما يقدم للكلام فيقدم بخلاصة مضمونه من أجل هذا قال رب العزة السبع المثاني والقرآن العظيم، هذا القرآن الذي يحوي التشريع لحياة مستقيمة الصراط راضية مرضية، هي للإنسان والإنسان أُعِدَّ لاستنباط القوانين والمسار الحياتي منها، فهو مكرم بعقله وقدره أن يكون سلالة في الأرض ليحيا فيها ويعمرها، فإما أن يفسد وتختل أموره إن رجح هواه، أو ينظر في الرسالة ويرى في مثانيها الحلول. وفي كل عصر هنالك من العقول القادرة بتدبير (الرحمن) على فهم هذا وإظهاره للناس كافة، وإنما يقع عليها مسؤولية المحاولة، إن نجحت فذاك لأن الناس جاهزة لتقبل الصواب، فسنة التغيير تفترض أن ينتظم الناس على هدف فيكون لهم مناله بالتدافع – وهنا نرى سنن وضعها (الرحمن) – ولهم من الرضا مآل، وإنما الحياة الدنيا متاع واختبار لم يترك الإنسان فيها هكذا بلا دليل والنقص من صفاته، وإنما وضع له ما ينبغي أن يبحث عنه ليجده وهنا اختباره إن كان استخدم عقله فاستحق تكريمه، أو أهانه فللمهانة مصيره ولعذاب الآخرة أشد وأدهى. إنها علاقة مترابطة بين الإرادة والحياة والمعاد، فلا ينفك أحدها عن الآخر.

.................

يقظة فكر

العنوان: التربية في مدرسة النبوة
المؤلف: الشيخ / محمد متولي الشعراوي
التفاصيل:

عن هذا الكتاب:
القوى لم تنشأ إلا لحماية القيم فحين تكون القيم منهارة فلا معنى لوجود قوة ، لأن القوة في الإسلام لم تجيء لحماية الأرض فقط ، وإنما جاءت لتحمى الأرض التى تحمل القيم ، إذن فالقيم هى الأساس المقصود بالحماية فحين تتخلى أمة فى الأرض عن قيمها ، فما الذى يحمى فيها ؟ لا يحمى شيء ، لماذا ؟ لأن الأرض إنما روحها القيم فإذا ما ذهبت القيم فالأرض شيء هباء بعد ذلك ، كذلك القيم الإيمانية تحمى الإنسان وتعطيه مناعة ضد أن يغزوه عدو خارجى . لماذا يخاف أن يغزوه عدو خارجى ؟ لأنه يخاف أن يفتن في القيم يخاف أن يفتن في الدين ، إذن فخوفنا من أن يغزونا عدو خارجى لم ينشأ إلا لأننا نخاف على قيمنا من أن نفتن فيها .
استمتع بقراءة وتحميل كتاب التربية في مدرسة النبوة للكاتب محمد متولى الشعراوى

العنوان: ولكن كونوا ربانيين
المؤلف: الدكتور / سلمان العودة
التفاصيل:

عن هذا الكتاب:
هذه المحاضرة بعنوان " ولكن كونوا ربانين " للشيخ سلمان العودة ، فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول للناس " كونوا ربانين " لا يأمرهم بغير ذلك فلا يأمرهم بعبادة نفسه ولا يأمرهم أيضاً بأن يتخذوا الملائكة والنبين الاخرين أرباباً من دون الله عز وجل ، وكيف يأمرهم بالكفر وهو إنما جاء وبعث بالإسلام ؟ ربانبون ، أي منسوبون إلى الرب ، ربانيون وصلوا إلى الدرجة العليا والمقام الأعلى في العلم والتربية ، ربانيون أي حكماء علماء حلماء أهل عبادة وتقوى .
استمتع بقراءة وتحميل كتاب ولكن كونوا ربانيين للكاتب سليمان العودة

العنوان: أول مرة أصلي
المؤلف: الدكتور / خالد ابو شادي
التفاصيل:

عن هذا الكتاب:
صحوة جديدة لاستشعار الصلاة بطعم آخر
وهي رسالة أوجِّهها إلى نفسي وإلى الأكثرية الغالبة من المصلين
الذين يصلون وسط كثرة فرَّطت في صلاتها فلم تصلِّ بالأصل
أو لم تحافظ على الصلاة، وأقل القليل من هؤلاء المصلين هو الذي يقيم للصلاة ركوعها وسجودها وخشوعها، ويلتذ بها،
فإذا رأيت المسجد يغصُّ بالمصلين فاعلم أن مقيمي الصلاة بينهم قلة

العنوان: هيا بنا نؤمن ساعة
المؤلف: الدكتور / مجدي الهلالي
التفاصيل:


هيا بنا نؤمن ساعة كتاب لمؤلفه مجدي الهلالي، يستثير من خلاله نوازع الإيمان في النفوس بذكر ثمار الإيمان ونماذج من الصحابة رضي الله عنهم أجمعين. يقع الكتاب في فصلين، الأول من ثمار الإيمان في جيل الصحابة، ويتناول عشر ثمار للإيمان من جيل الصحابة، والفصل الثاني كيف حالك مع الله ويوضح أن يقظة القلب هي البداية وكيفية الارتقاء الإيماني .

... نتمنى لكم وقتا ممتمعا مع صفحات الكتاب ....

العنوان: معاً نصنع الفجر القادم
المؤلف: الدكتو/ خالد ابو شادي
التفاصيل:

كلمات تشحذ الهمم.. وسطور تبعث في النفس الأمل
أمل انتصار الأمة، القريب بإذن الله -عز وجل
ماذا يوحي لكم عنوان الكتاب " معاً نصنع الفجر القادم" ؟
في كلمة "معــاً" تذكير بأهمية الوحدة وأنها سبيل للنصر، وفيها أيضاً تذكير بأننا جميعاً مسؤولون عن نصر الأمة
تعلمت من الكتاب: أن كل تقصير مني تأخير لنصر الأمة
من الأمور الجميلة في الكتاب تقسيمات الكاتب للمواضيع وعناوينها الرائعة
... نتمنى لكم وقتاً ممتعاً مع صفحات الكتاب ...