الاقسام

 

معظم الملفات التي تم تحميلها

تطوير الذاكرة (التفكير)
قوة التفكير (التفكير)

التفكير

العنوان: تطوير الذاكرة
المؤلف: الدكتور / نزار كمال
التفاصيل:

يستطيع الإنسان أن يتذكر الأشياء المرتبة المنظمة ، بصورة أسرع وأسهل من الأشياء الغير منظمة ولكن كلما كان التنظيم عشوائياً كلما كانت سهولة التذكر أعلى وأوثق .
اتضح للعلماء المتخصصين والدارسين لعمليات الذاكرة أن النوم يعين كثيراً على استرجاع المعلومات الصعبة، كالأبيات الشعرية والكلمات الأجنبية والعمليات أو المعادلات الرياضية الكيمائية وغيرها من المعلومات التي يصعب تذكرها .
لذلك يُنصح بمذاركرة المعلومات التي نواجه فيها صعوبة للحفظ أن نقوم بحفظها قبل النوم مباشرة وعندها سيسترجعها العقل أثناء النوم لتثبيتها .

العنوان: تعليم من أجل التفكير
المؤلف: تعريب - أ.د.صفاء يوسف الأعسر
التفاصيل:

هذا الكتاب هو الباب السادس من كتاب ( تنمية العقل ) تحرير أرثر كوستا وقد اختار له عنوان ( تعليم من أجل التفكير ) ويتكون من عشرة فصول قام بكتابتها نخبة من الباحثين ذوي الخبرة - ليعرضوا من خلالها رؤى بقدر ما تضم من ثراء التنوع ، تعبر عن وحدة الهدف حيث تلتقي الفصول العشرة عند حقيقة أن التفكير قابل للنمو بل إن الذكار قابل للنمو - وأن الهدف النهائي للتعليم هو تنمية التفكير بما يتيح للمتعلم التمكن من المتطلبات المعرفية والوجدانية لمواجهة تحديثات العصر المتنامية .

العنوان: فصول في التفكير الموضوعي
المؤلف: الدكتور / عبدالكريم بكار
التفاصيل:

عن هذا الكتاب:
يحتوي الكتاب على فصول في التفكير الموضوعي
ومن عناوين هذه الفصول نذكر: لماذا كان التفكير ضرورة حيوية؟ تحسين التفكير، ماذا نقرأ؟ معرفة حدود الذات، نقد الذات، المرونة الذهنية، محاور الفضاء النظري، الموضوعية ومناهج البحث العلمي، موضوعية علماء المسلمين تجاه تقويم الأشخاص، موضوعية علماء المسلمين حيال الأفكار والأحداث، التعصب وأسباب انتشاره، عقلية البعد الواحد وأسبابها، التفسير التآمري للتاريخ، الخلل في علاقة المتقابلات، فساد تأويلات بعض النصوص، الانفتاح، الحوار

العنوان: التفكير فريضة إسلامية
المؤلف: عباس محمود العقاد
التفاصيل:

فريضة التفكير في القرآن الكريم تشمل العقل الإنساني بكل ما احتواه من هذه الوظائف بجميع خصائصها ومدلولاتها.
فهو يخاطب العقل الوازع والعقل المدرك والعقل الحكيم والعقل الرشيد، ولا يذكر العقل عرضاً مقتضباً بل يذكره مقصوداً مفصلا على نحو لا نظير له في كتاب من كتب الأديان .
.... نتمنى لكم وقتاً ممتعاً مع كتاب التفكير فريضة إسلامية ....
.... للكاتب عباس محمود العقاد ....

العنوان: التفكير في المفقود
المؤلف: الدكتور / عبدالكريم بكار
التفاصيل:

إلى أي حد تُسهم الأفكار الجيدة في تقدم الأمة ؟
هذا سئوال طالما طرحته على نفسي . ولم أطرح هذا السئوال إلا لأنه يراودني في بعض الاحيان نوع من الشكل في قيمة ما نقوله ونكتبه وننشره .
إن الذين يقرؤون للكتاب الكبار على نحو دائم لا يأتون من عرض البحر - كما يقولون- وإنما يكونون مهيئين في الأساس للتفاعل مع الطرح الفكري العميق وبعضهم لديه أفكار كثيرة من جنس الأفكار التي يطلع عليها من جديد .
أما السواد الأعظم من الناس فتجدهم بعيدين عن التجاوب مع الأفكار الجديدة ، بل يبدون تجاهها نوعاً من الحرون والممانعة .
... نتمنى لكم وقتا ممتمعا مع صفحات الكتاب ....

العنوان: قوة التفكير
المؤلف: الدكتور / ابراهيم الفقي
التفاصيل:

إن كل شيء يحدث أولا في التفكير. وقوة التفكير لها تأثير على أحاسيسك وسلوكك ونتائجك وبالتالي لها على واقع حياتك.
هذا الكتاب يعلمك كيف تتحكم في قوة تفكيرك وكيف تحول الأفكار السلبية إلى أيجابية وكيف تصل إلى السلام الداخلي والهدوء النفسي.