السلوك

العنوان: خلق المسلم
المؤلف: محمد الغزالي
التفاصيل:

يعتبر هذا الكتابُ حلقةً ثانيةً بعد كتابنا "عقيدة المسلم"، وقد بدأناه بمقدّمة عن الاخلاق في الإسلام، وصلتها بالتعاليم والعبادات الأخرى، وعن طبيعة النفس وآثار البيئة... إلخ. ثم ذكرنا ما أمرَ الإسلامُ به من فضائل، ولم نقصد إلى ترتيبٍ معيّنٍ في تقديم فضيلةٍ على أخرى، وآثرنا في هذا الكتاب أن نذكر مراجعَ النصوص على عكس ما أَلِفَ القارئ منا في الكتبِ السابقة. ونحن نستشهدُ بالأحاديث المنسوبة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا كانت من قبيل "الصحيح" لذاتِه او لغيره، و"الحسن" لذاته أو لغيره، كما يقولُ علماء المصطلح، والسنن المنقولة هنا أثبتناها كما اقتبسناها من كتابي (تيسير الوصول) و(الترغيب والترهيب) واكتفينا بذكر مصدر واحد للحديث إذا كانت مصادره كثيرة.

العنوان: أدب الحوار
المؤلف: د. سلمان بن فهد العودة
التفاصيل:

أدب الحوار :

يتناول الكتاب  الحوار، سواء مع الكافر ﺑﻬدف دعوته إلىالإسلام، أو مع المسلم، وذلك من خلال المباحث التالية:

المبحث الأول: الحوار أقوى من الكلاشينكوف.

المبحث الثاني: أهمية الحوار.

المبحث الثالث: قواعد الحوار وأصوله.

المبحث الرابع: صفات المحاور.

المبحث الخامس: آفات في الحوار.

المبحث السادس: آداب الحوار الصحيح.

المبحث السابع: أمثلة من الحوارات.

العنوان: من أخلاق الداعية
المؤلف: د. سلمان بن فهد العودة
التفاصيل:

على لسان الكاتب : هذه الرسالة - أخي الكريم - ليست بحثًا في الأخلاق وفلسفتها، وإنما هي عرض ﻟﻤﺠموعة من الفضائل الخُلقية التي شعرت بأهميتها العظمى للداعية مع كثرة النصوص فيها، وإنما نتناول فيها جوانب مهمة، ونترك غيرها مما هو متوفر في المصادر العلمية لمن أراده، وسوف نعرض هذه الفضائل الخلقية من خلال المباحث الآتية:

المبحث الأول: الصدق.

المبحث الثاني: الصبر.

المبحث الثالث: التواضع.

المبحث الرابع: العدل.

المبحث الخامس: العاطفة الحية.

المبحث السادس: الطموح.

العنوان: الأخلاق والقيم في الحضارة الإسلامية
المؤلف: الدكتور / راغب السرجاني
التفاصيل:

عن هذا الكتاب:
إن هذا الجانب من الأخلاق والقيم لم توف حقها إلا في حضارة المسلمين ، تلك التى قامت في الأساس على القيم والأخلاق ، وبُعث رسولها خاصة ليتمم مكارم الأخلاق ويكملها ، وذلك بعد أن تشرذمت وتفرقت وأهملت بين الأمم والحضارات ، تلك الأخلاق والقيم التي لك تكن يوماً نتاج تطور فكرى على مر العصور ، وإنما كنت وحياً أوحاه الله عز وجل وشرعه رسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم ، فكان مصدرها التشريع الإسلامي منذ خمسة عشر قرناً من الزمان .
استمتع بقراءة وتحميل كتاب الأخلاق والقيم في الحضارة الإسلامية للكاتب راغب السرجاني

العنوان: الصحوة الاسلامية بين الاختلاف المشروع والتفرق المذموم
المؤلف: الدكتور / يوسف القرضاوي
التفاصيل:

يطرح د.يوسف القرضاوي مسألة حيوية وحساسة تلامس واقع المسلمين وتفتعل من وراءها أزمات، ألا وهي مسألة الاختلاف ذلك الاختلاف المذموم الذي يؤدي إلى التفرق. يبحث د.عمر قرضاوي هذه المسألة بالتفصيل ليؤكد على أن الاختلاف في الأفهام الجزئية والتفسيرات الجزئية لا يضر إذا اتفق الجميع على الأصول الأساسية، والمقاصد الكلية، وإذا أيقن الجميع أنه يمكن الاختلاف فيما بينهم في الجزئيات اختلافاً لا يؤدي إلى تفرق ولا عداوة ولا بغضاء. وبالإمكان ذلك إذا عرف الجميع فقه الاختلاف وأدبه، والأصول أو الدعائم العلمية والخلقية التي يقوم عليها. هذا ما حاول د.قرضاوي الوصول إليه من خلال بحثه هذا الذي قام على جملة دعائم علمية وعملية، فكرية وخلقية، والذي جاء ضمن تمهيد وأبواب ثلاثة وخاتمة. أما التمهيد فبحث فيه في الاختلاف وأنواعه وأسبابه. وجاء الباب الأول في موضوع الاتحاد الذي يؤكد القرآن والسنة على فرضيته وفي الفرقة اللذان ينهيان عنها لأنها جريمة في حق الأمة الإسلامية. وبحث الباب الثاني في الدعائم الفكرية لفقه الاختلاف، وأما الدعائم الأخلاقية لفقه الاختلاف فقد بحثها الباب الثالث، وجاءت الخاتمة لإلغاء مزيد من الضوء على الأهداف المراد تحقيقها من خلال هذا البحث الجاد والهام، لتأثيره المتزايد في أحوال الأمة الإسلامية في يومنا هذا.

العنوان: قوة الحب والتسامح
المؤلف: الدكتور / ابراهيم الفقي
التفاصيل:

لاشك ان حياة الانسان لاتستقيم ولايكون هناك معنى بدون الحب, فبالحب خلق الله تعالى الخلق, وبالحب امرهم سبحانه بعبادته, وبالحب سيكافيء المولى تبارك وتعالى عباده الصالحين.
وكي نصل لمرحلة الحب المتكامل يجب اولا نصل الى التسامح المتكامل ومنه الى الحب والذي سيقودنا الى مرحلة العطاء.
ولانك لن تستطيع ان تعطي بدون الحب ولن تستطيع ان تحب بدون التسامح, فالتسامح والحب والعطاء مرتبطة ببعضها لاتستطيع ان تصل لواحدة منها دون الاخرين.
وحول هذه المنظومة الثلاثية تدور صفحات كتاب (قوة الحب والتسامح) للدكتور / ابراهيم الفقي الذي يصل عدد صفحاته الى 104 صفحة.
.... وقتا ممتعا مع صفحات الكتاب ....

العنوان: حطم صنمك.. وكن عند نفسك صغيرا
المؤلف: الدكتور / مجدي الهلالي
التفاصيل:

في بابين للكتاب يتناول الكاتب داء العجب ..اسبابه والعلاج منه والعناوين الفرعية التالية :
الباب الأول : هل بداخلنا أصنام؟ ، أسباب تضخم الذات ووجود الصنم، مظاهر الاعجاب بالنفس وتضخم الذات، خطورة الاعجاب بالنفس .
الباب الثاني : كيف نزيل اصنامنا، طلب العلاج من الله عز وجل، معرفة الله عز وجل ودورها فى علاج العجب، معرفة حقيقة الانسان، تكلف التواضع، غلق الاباب امام النفس، العلاج بالقرآن، التعاهد والتربية ودورهما فى علاج العجب، شبهات يجب ان تزال
... نتمنى لكم وقتاً ممتعاً مع صفحات الكتاب ...

العنوان: الرقائق
المؤلف: الدكتور/ محمد أحمد الراشد
التفاصيل:


يسبح بنا الكتاب بعيدا عن عالم المادة ويغوص بنا في عالم الروحانيات ، وما أروع الروحانيات إن كانت مستوحاه من كتاب ربنا وسنة نبينا وسيرة سلفنا .
... نتمنى لكم وقتاً ممتعاً مع صفحات الكتاب ...

العنوان: آفات على الطريق
المؤلف: السيد محمد نوح
التفاصيل:

يناقش الكتاب في اربعة اجزاء مجموعة من الآفات التي تعترض الداعية في طريق الدعوة وهي :

الفتور ، الإسراف ، الاستعجال ، العزلة ،الإعجاب بالنفس ، الغرور ،التكبر ،الرياء أو السمعة ،اتباع الهوى
التطلّع إلى الصدارة وطلب الريادة ،ضيق الأفق أو قصر النظر ،ضعف أو تلاشي الالتزام ،عدم التثبت أو التبّين
التفريط في عمل اليوم والليلة ،سوء الظن ،الغيبة ،النميمة ،فوضى الوقت ، التسويف ،التشاؤم ،التنطع أو الغلو في الدين
المراء أو الجدال ،القعود ،الشح ، الغضب ،الحقد ، تنافس الدنيا ،الاحتقار أو الانهزام النفسي .

...نتمنى لكم قضاء وقتا ممتعاُ مع صفحات الكتاب...