كيف أستطيع أن أكون مثقفاً؟؟ وماهي المنهجية التي أستطيع أن أتّبعها؟؟ مع العلم أنني عندما أقرأ كتاباً لا تثبت المعلومات التي أقرأها، فكيف أستطيع أن أثبت هذه المعلومات؟؟.

أ.طالب بن طالب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

   بُني: حفظك ربي.

   الثقافة ليست فقط امتلاك مجموعة من المعلومات أو المعارف، أو الإطلاع على كتاب وكتابين فقط خلال سنة كاملة، بل هو جهد بحاجة إلى تركيز ومتابعة ومكابدة الليل والنهار، فحتى تستطيع أن تبني ثقافة في موضوع معين فأنت بحاجة إلى أن تقرأ مالا يقل عن كتاب شهرياً، أو أن تتبع القاعدة التي تحث على قراءة كتابين شهرياً، كتاب في مجال التخصص الذي ترغب فيه والكتاب الآخر في موضوع آخر.

   كذلك حضور اللقاءات العلمية إما مباشرة أو عن طريق وسائل التقنية الحديثة، مع أهمية التركيز وعدم التشتت من موضوع لآخر.

   ومن الكتب الجيدة في مجال كيفية بناء الثقافة مع التوجيه لكتب مقترحة جيدة: كتاب "موسوعة الثقافة" للدكتور/ طارق السويدان، وكتاب "كيف تبني ثقافتك؟" للدكتور/ علي العمري، وكتاب "القراءة المثمرة" للدكتور/ عبدالكريم بكار.

   ولعل من المناسب أن تشارك في دورة القراءة السريعة أو تقرأ في الكتب المتخصصة في هذا المجال؛ فهي تساعد كثيراً على تطوير آلية القراءة لديك والذي يعتبر من أهم أدوات بناء الثقافة.

   ومن الأدوات والأساليب الجميلة في عملية حفظ المعلومة: تعليمها للغير، وكذلك استخدام الخريطة الذهنية في حفظ المعلومة، وهي من الوسائل الحديثة والعملية في هذا المجال، وهناك كتب ودورات متخصصة في هذه المهارة.

   أسال الله لك التوفيق، ودمت بود.