جاء في اللغة العربية للفهم معان عدة منها :

* فَهِمَ : ( فعل )

فهِمَ يَفهَم ، فَهْمًا فهو فاهم ، وهو فَهِمٌ ، وفَهِيم والجمع : فِهامٌ ، والمفعول مَفْهوم

فهِم الأمرَ أو الكلامَ أو نحو ذلك : أدركه ، علمه ، أحسن تصوّره ، استوعبه

فَهِمَ الدَّرْسَ : أَدْرَكَهُ ، عَلِمَهُ ، عَرَفَهُ

فَهِمَ مَعَانِيَ الْقَصِيدَةِ : اِسْتَوْعَبَهَا

فَهِمَهُ فَهِمَهُ فَهْمًا : أَحسن تصوُّرَه

* فَهَّمَ: ( فعل )

فهَّمَ يفهِّم ، تفهيمًا ، فهو مُفهِّم ، والمفعول مُفهَّم

فهَّمه الأمرَ : مكّنه أن يدركه وأن يحسن تصوُّره ، جعله يفهمه ، { فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ }

* فَهم: ( اسم )

الجمع : أَفْهامٌ ، و فُهوم

الفَهْمُ : حُسنُ تصوّر المعنى

الفَهْمُ : جودةُ استعداد الذهن للاستنباط

سُوء الفَهْم : عدم فهمه على الوجه الصحيح

فَهْمُ الدَّرْسِ : إِدْرَاكُهُ وَتَحْصِيلُهُ

* فَهِم: ( اسم )

الجمع : فِهام

رَجُلٌ فَهِمٌ : سَرِيعٌ الإِدْرَاكِ وَالإِحَاطَةِ بِالشَّيْءِ

* فَهْم : ( اسم )

فَهْم : مصدر فَهِمَ

فَهِمٌ: ( اسم )

فَهِمٌ : فاعل من فَهِمَ

ومن الكلمات ذات صلة بالفهم :

إِستَفهَمَ أَفْهَمَ تَفَهَّمَ تَفاهَمَ فَهِمَ فَهيم مَفهوم إستِفهام إستفهاميّ تَفهيم فَهّامة أَفْهامٌ فُهَماءُ فُهوم فِهام مفاهيمُ إفهام فاهم مُتفاهِم مُتفهِّم مُستفهِم مُفْهِم

فهم الأمر أو الكلام أو نحو ذلك:

أدركه ، علمه ، أحسن تصوّره ، استوعبه :- فهِم الموقفَ / الدَّرسَ / القضيّة / تلميحًا - * كُلُّ لبيب بالإشارة يفهم *.

فهم :

ف ه م : فَهِمَ الشيء بالكسر فَهْما و فَهَامةً أي علمه وفلان فَهِمٌ و اسْتَفْهَمَهُ الشيء فَافْهَمَهُ و فَهَّمَهُ تفهِيما و تَفَهَّمَ الكلام فهمه شيئا بعد شيء و فَهْمٌ قبيلة

فَهِمٌ :

[ ف هـ م ]. ( صِيغَةُ فَعِل ). :- رَجُلٌ فَهِمٌ :- : سَرِيعٌ الإِدْرَاكِ وَالإِحَاطَةِ بِالشَّيْءِ .

فَهِمَ :

[ ف هـ م ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). فَهِمْتُ ، أَفْهَمُ ، اِفْهَمْ ، مصدر فَهْمٌ ، فَهَامَةٌ .

1 . :- فَهِمَ الدَّرْسَ :- : أَدْرَكَهُ ، عَلِمَهُ ، عَرَفَهُ .

2 . :- فَهِمَ مَعَانِيَ الْقَصِيدَةِ :- : اِسْتَوْعَبَهَا .

فَهَّمَ :

[ ف هـ م ]. ( فعل : رباعي متعد ). فَهَّمْتُ ، أُفَهِّمُ ، فَهِّمْ ، مصدر تَفْهِيمٌ . :- فَهَّمَهُ الْقَاعِدَةَ :- : جَعَلَهُ يَفْهَمُهَا ، يُدْرِكُهَا .

فَهْمٌ :

جمع : أَفْهَامٌ . [ ف هـ م ]. ( مصدر فَهِمَ ).

1 . :- فَهْمُ الدَّرْسِ :- : إِدْرَاكُهُ وَتَحْصِيلُهُ .

2 . :- سُوءُ الْفَهْمِ :- : سُوءُ الإِدْرَاكِ وَالتَّحْصِيلِ .

فَهِم :-

جمع فِهام : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فهِمَ : حَسَن الفهم ، متحرِّك الذِّهن :- طالب / عالِم / مُعلِّم فَهِمٌ .

فَهْم :-

جمع أفهام ( لغير المصدر ) وفُهُوم ( لغير المصدر ):

1 - مصدر فهِمَ

• سُوء الفَهْم : عدم فهمه على الوجه الصحيح .

2 - جودة استعداد الذِّهن للاستنباط .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

فهم

1 - سريع الفهم

غريزة فهم السوق:

المقدرة على التفسير الدقيقة لأهميّة التغيّرات في أسعار وأحجام التعامل في الأوراق المالية ولمؤشّرات السوق وتفسيرها واستخدامها . ، وتعني بالانجليزية : market instinct

فهّمه الأمر:

مكّنه أن يدركه وأن يحسن تصوُّره ، جعله يفهمه :- فهّمه الدرسَ / القضيّة / الموقفَ - { فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ }.

الفَهْمُ : حُسنُ تصوّر المعنى .

و الفَهْمُ جودةُ استعداد الذهن للاستنباط . والجمع : أَفْهامٌ ، وفُهوم .

فهَّمَهُ: فهَّمَهُ الأَمْرَ : مكَّنَه أَن يفهمه .

فَهِمَهُ فَهِمَهُ فَهْمًا : أَحسن تصوُّرَه .

و فَهِمَهُ جادَ استعدادُه للاستنباط .

ويقال : فَهِمْتُ عن فلان ، وفَهِمْتُ منه .

فهو فاهم ، وهو فَهِمٌ ، وفَهِيم . والجمع : فِهامٌ .

فهَّمَ :

فهَّمَ يفهِّم ، تفهيمًا ، فهو مُفهِّم ، والمفعول مُفهَّم :-

• فهَّمه الأمرَ مكّنه أن يدركه وأن يحسن تصوُّره ، جعله يفهمه :- فهّمه الدرسَ / القضيّة / الموقفَ ، - { فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ } .

فَهم : فهم - يفهم ، فهما وفهما وفهامة وفهامة وفهامية

1 - فهم المعنى : علمه ، عرفه ، أحسن تصوره

فهِمَ : فهِمَ يَفهَم ، فَهْمًا ، فهو فاهِم وفَهِم وفَهيم ، والمفعول مَفْهوم :-

• فهِم الأمرَ أو الكلامَ أو نحو ذلك أدركه ، علمه ، أحسن تصوّره ، استوعبه :- فهِم الموقفَ / الدَّرسَ / القضيّة / تلميحًا ، - * كُلُّ لبيب بالإشارة يفهم *.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

وخلاصة الفهم :

الفهم في لغة العرب معناه: العلم بالشيء ومعرفته.

قال في لسان العرب: الفهم معرفتك الشيء.

وجاء في مختار الصحاح.. فهم الشيء أي علمه.

فالمراد بالفهم عن الله ورسوله أي العلم والمعرفة بمعاني كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم. والفقه أخص من الفهم.

قال ابن القيم رحمه الله تعالى: والفقه أخص من الفهم وهو فهم مراد المتكلم من كلامه، وهذا قدر زائد على مجرد فهم وضع اللفظ في اللغة. اهـ من إعلام الموقعين.

والمقصود بمراتب الفهم درجاته، فإن الناس يختلفون في الفهم، فبعضهم أعلى درجة في الفهم من الآخر، فقد يفهم العالم من النص القرآني أو الحديث النبوي معنى لا يفمه عالم آخر.

قال ابن القيم رحمه الله: وتفاوت الأمة في مراتب الفهم عن الله ورسوله لا يحصيه إلا الله، ولو كانت الأفهام متساوية لتساوت أقدام العلماء في العلم، ولما خص سبحانه سليمان بفهم الحكومة في الحرث، وقد أثنى عليه وعلى داود بالعلم والحكمة، وقد قال عمر لأبي موسى في كتابه إليه: الفهم الفهم، فيما أدلي إليك. وقال علي: إلا فهما يؤتيه الله عبدا في كتابه.. إلخ. وانظر كلامه عن الفهم ومراتبه في كتابه مدارج السالكين. (1/241) الفصل الخامس.. فإنه كلام نفيس.

وأما مناطات الفهم.. فإننا لم نجد من أهل العلم من استخدم هذه العبارة، ولكن على وجه العموم المناط هو ما يعلق عليه الشيء، وفي اللغة: ناط الشيء أي علقه، ويقال -مثلا- العقل مناط التكليف أي أن التكليف معلق بالعقل، فإذا وجد العقل وجد التكليف، وإذا انتفى العقل انتفى التكليف.

وهكذا الفهم الصحيح فإنه معلق على وجود أشياء منها: التمكن من العلوم الشرعية وعلوم الآلة كعلم اللغة وأصول الفقه وأصول التفسير ونحو ذلك. وقبل ذلك وبعده لجوء العبد إلى ربه أن يرزقه الفهم عنه وعن رسوله صلى الله عليه وسلم، وقد كان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى يدعو ويقول: اللهم يا مفهم سليمان فهمني..

والله أعلم.

ـــــــــــــــــــــــ