1 اتق الله واملأ قلبك بمحبته عز وجل ومحبة رسوله -صلى الله عليه وسلّم- ، فالله تعالى وعد المتقين بالرزق والخروج من المشاكل والمآزق والشعور بنعيم الدنيا والآخرة.

2 ابتعد عن الزهو بنفسك أو محبة نفسك بشكلٍ مبالغٍ فيه ، فالتكبّر والغرور هما الخطوة الأولى في السقوط.

3 ابتعد عن التفكير بما مضى وإنما خذ العبرة من الماضي والدروس التي تستفيد منها في حاضرك ، وابتعد عن التفكير بطريقةٍ سلبيةٍ حول ما يحدث معك ولا تجلس تندب حظك العاثر فذلك لا يفيد.

4 ابتعد عن الشماتة بغيرك من الناس ، فتخاف أن يشفي الله تعالى الناس ويبتليك ، وإنما اجعل الرحمة من صفاتك.

5 انصف الناس وكل من تتعامل معهم ، فالظلم يقصّر العمر ولعل دعوة مظلومٍ ظلمته تسقطك وتسبب لك الفشل.

6 حدد أهدافك في الحياة وطموحك وما تتمنى الوصول إليه، ولتكن لديك أهدافاً قريبةً وأهدافاً مستقبليةً بعيدة ً، واجعل لك من الدوافع ما يعينك على الاستمرار في التقدّم والتحسّن ، ويمكنك كتابة هذه الأهداف والدوافع على قصاصاتٍ من الورق وألصقها في أماكن يمكنك رؤيتها يومياً لتقوى عزيمتك.

7 خذ من الدورات وتعلّم كل ما تستطيع عليه من المهارات التي تفيدك في تحقيق أهدافك القريبة والبعيدة ، فالنجاح يتطلّب إتقان الأعمال وإنجازها بشكلها الممتاز.

8 اختر الأصدقاء الصالحين والإيجابيين الذين يقفون إلى جانبك لتحقيق النجاح ولا يحاولون وضع العثرات والعراقيل أمامك ، وابتعد عمّن يغار من نجاحك فهذا سيحاول إفشالك حتى لو بالكلام.

9 كن إنساناً مساعِداً وحاول مساعدة من يحتاجون إلى المساعدة وخذ بيد كل من يحاول الصعود وتذكّر بأنك كنت يوماً ما في مكانهم، وبمساعدتك لهم تكسب الأجر والتوفيق من الله تعالى والتقدير من المحيطين بك.

ــــــــــــــ