1- يجب على كل مؤمن ومؤمنة أن يتعرف على مداخل الشيطان عليه ليحذر منها ويبتعد عنها حتى لا يقع في شباك الشيطان.

2- من المتقرر في كتاب ربنا (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ)[فاطر:6] وهذا العدو لديه أسلحة ومخططات لإفسادنا، وقد أخذ العهد على نفسه أن يفسدنا..

3- يعتبر الشرك من أكبر مداخل الشيطان على الإنسان، ويقع في هذا المدخل من لم تكن عقيدته راسخة، ولهذا سمعنا من وقع في الإلحاد والله المستعان.

4- وتعتبر البدعة من مداخل الشيطان على المسلم، لأن الشيطان ربما يزين لك العمل المخالف للسنة، ولهذا نجد المبتدعة متمسكين بأعمالهم.

5- ومن مداخل الشيطان: التساهل في النظر المحرم عبر القنوات ومواقع التواصل لكي يوقعك في الشهوات والسير وراء اللذات التي تنقص دينك.

6- ومن مداخل الشيطان على الشاب الذي يقع في المعصية أن يقول له الشيطان: ما دمت تقع في المعاصي فلماذا تصلي، هذا تناقض. حتى يجعله يترك الصلاة.

7- ومن مداخل الشيطان على بعض طلاب العلم: التقليل من جهود العاملين في الجهات الخيرية الأخرى بسبب اختلاف وجهات النظر حول بعض القضايا.

8- ومن مداخل الشيطان على بعض الدعاة: الحرص الشديد على الشهرة والبحث عن الطرق الموصلة لها حتى تصبح هاجسه الكبير، حتى إنه ينسى هدفه الأصلي..

9- ومن مداخل الشيطان على القراء: تصوير صلاتهم ووضع الكاميرا أمامهم ليعرف الناس أنه يقرأ حفظاً وليشاهدوا تفاصيل وجهه وتأثره بالتلاوة..

10- ومن مداخل الشيطان على بعض الدعاة: الاشتغال بتصنيف الدعاة الآخرين ونقدهم وذكر عيوبهم، بينما لا تذكر أنه أثنى على واحدٍ منهم.

11- ومن مداخل الشيطان على طلاب العلم: الاشتغال بالكتب وهجر القرآن، حتى إنك تجد بعضهم يقرأ عشرات الكتب بينما لا يذكر أنه ختم القرآن نظراً.

12- ومن مداخل الشيطان: محبة الثناء على العمل الصالح ومحاولة إظهاره للناس بشكل مستمر، حتى يصبح الواحد لا يقدر أبداً على كتمان الحسنات.

13- ومن مداخل الشيطان على المرأة: لبس الملابس القصيرة في المناسبات حتى وصل الحال ببعضهن أن تكشف ما فوق ركبتها. فأين الحياء ولماذا هذا التكشف ؟.

14- ومن مداخل الشيطان على المرأة: التبرج والتزين عند الخروج للسوق أو للمطار أو للحديقة لأجل أن تلفت الأنظار لها. وهذا حرام وفيه فتنة للمجتمع.

15- ومن مداخل الشيطان: الحرص على الدنيا وإتعاب النفس من أجلها، مع الغفلة عن العمل للآخرة والاستعداد لها. والتوازن هو المطلوب.

16- ومن مداخل الشيطان: الاشتغال بتقوية العلاقة مع الآخرين من الأصدقاء وغيرهم، والغفلة عن التواصل بالأقربين كالوالدين والزوجة والأولاد.

17- ومن مداخل الشيطان: الاشتغال بالعمل المباح وترك العمل الفاضل، فتجده مثلاً على رسائل الواتس ومقصر في قراءة القرآن. وهذا خلل كبير بلا شك.

18- ومن مداخل الشيطان: التسويف في أداء الأعمال الصالحة، فهو متأخر دائماً عن كل عمل صالح بسبب نزغات الشيطان والتربية على الكسل.

19- ومن مداخل الشيطان: التساهل مع المرأة التي تعاني من الظروف المادية، فهو حريص على مساعدتها ولكنه غير تقي في الحذر من الافتتان بها.

ـــــــــــــــــــــ