مقالات سابقة
حمدي زقزوق لقد خلق الله الناس متفقين في جوهر الإنسانية ولكنهم مختلفون في ألسنتهم وألوانهم وعقائدهم وعاداتهم‏,‏ وهذا التنوع سنة الحياة‏,‏ فلا يوجد اثنان في هذا الوجود يتفقان في المشاعر والعواطف والتفكير. حتى لو كانا توأمين, فكل...

أقرا المزيد

• أنْ تكون خالصةً لوجه لله. • أنْ تكون الأخوَّة في الله مقرونةً بالإيمان والتقوى. • أنْ تكون الأخوَّة ملتزمة منهج الإسلام. • أنْ تكون الأخوَّة قائمةً على النُّصح لله ولعباده. فضل الأخوَّة في الله: • أنَّ المحبَّة لله...

أقرا المزيد

الأخوة في الله منحة ربانية ونعمه إلهية، يقذفها الله في قلوب المخلصين من عباده والأصفياء من أوليائه، والأتقياء من خلقه؛ قال تعالى: ﴿ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ...

أقرا المزيد

خالد رُوشه في الأزمات يحتاج الناس إلى قلب ثابت، ونظر ثاقب، وتفكير حكيم، وجنان راسخ، وسلوك رشيد، كل ذلك ينتظره الناس من علمائهم ودعاتهم. والناس دوماً بحاجة إلى ذاك الشجاع الصلب، فلكأنهم يبحثون عنه كلما مرت بهم صعوبة أو حلت بهم نازلة، يفتشون عنه...

أقرا المزيد

ملهم دوباني • قال الشاعر: [من البحر المتقارب]        ومَا المرءُ إلّا بإخوانِه **     كما يَقْبِضُ الكَفُّ بالمعْصَمِ        وَلا خَيْر في الكَفِّ مقطوعةً **...

أقرا المزيد

عبدالله بن الفريح مما هو معلوم أنه لا يدخل الجنة إلا المؤمنون، وأن محبة المؤمنين من الإيمان، وأن إفشاء السلام سبب لحصولها. عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على...

أقرا المزيد

مما هو معلوم أن هناك أخوة إسلامية عامة؛ وهي تلك الأخوة التي يشترك فيها جميعُ المسلمين على وجه الأرض. وهناك أخوة إسلامية خاصة، وهي التي تكون بين أفراد المسلمين وآحادهم، أو بين جمع منهم. ومن الأخوة الخاصة أيضاً: أن تقوم جماعةٌ من المسلمين أو أهل...

أقرا المزيد

إسماعيل علي إن الأخوة الإسلامية رابطةٌ أنشأها الشرع، يجب أن تُرعى وتصان فلا تُضيع، ورحمٌ خلقها رب العالمين، يجب أن توصل فلا تُقطع، فمن صانها ووصلها كان طائعا لله، متبعًا لشرع مولاه، واصلاً لما أمر الله به أن يُوصل، وأهلاً لرضا ربه جل في...

أقرا المزيد

عبد الله أمين الإخاء هو أوثق في الروابط، وأجمع للشمل، وأقوى لوحدة المجتمع، وبه يكون المجتمع قويا صلبا متماسكا، قال صلى عليه وسلم: «الْمُؤْمنُ للْمُؤْمِن كَالْبُنْيَانِ يَشدُّ بعْضُهُ بَعْضاً». وبالإخاء يكون التعاون والتعاضد بين...

أقرا المزيد

لكل مسلم على أخيه المسلم حقوقا ، وهذه الحقوق أوجبها عقد الإسلام ، وصارت لكل مسلم بهذا العقد حرمة ، لا يحل لأحد أن ينتهكها ، و قد أتت جملة من هذه الحقوق ، و بيان لهذه الحرمة من كلام النبي صلى الله عليه و سلم ، فمن ذلك قوله صلى الله عليه و سلم : "...

أقرا المزيد

الأخوة في الله هي رابطة إيمانية جعلها الله بين عباده المؤمنين في مشارق الأرض ومغاربها وقد امتن الله بها على عباده فقال تعالى: {وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَآءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ...

أقرا المزيد

   للمحبة في الله ثمرات طيبة يجنيها المتحابون من ربهم في الدنيا و الآخرة منها:    1) محبة الله تعالى :    عن معاذ رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : "قال الله تبارك و تعالى : وجبت محبتي...

أقرا المزيد

ليس من الوفاء    ليس من الوفاء موافقة الأخ فيما يخالف الحق في أمر يتعلق بالدين ، بل من الوفاء له المخالفة ، كان الشافعي رحمه الله آخى محمد بن الحكم ، و كان يقرّبه و يقبل عليه و يقول : ما يقيمني بمصر غيره ، فاعتلّ محمد فعاده الشافعي...

أقرا المزيد

1.لا ينفع نسب بلا إيمان : قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لسيدنا سعد بن أبي وقاص ، وسيدنا سعد بن أبي وقاص صحابي جليل ، هو الصحابي الوحيد الذي قال له النبي يوم أحد : "ارْمِ سَعْدُ ، فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي" [الترمذي ، ابن ماجه عن سعد] وهو الصحابي...

أقرا المزيد

سليمان قاسم الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه. أما بعدُ: أصناف الأخوة: • أخوة النسب: ﴿ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ ﴾ [النساء: 11]. • أخوة الرضاع: ﴿ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ...

أقرا المزيد

عبدالله القصيِّر الحمد لله وحده وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه ، أما بعد : فقد خص الله تعالى أمة الإسلام بخصائص عظيمة ومنح كريمة جعلها الله تعالى مميزة للمسلمين من بين سائر الأمم وسبباً لحفظ كرامتهم والمحافظة على هويتهم وأماناً لهم من...

أقرا المزيد

فضيلة الشيء وشرفه يظهر تارة من عموم منفعته.. وتارة من شدة الحاجة إليه.. وتارة من ظهور النقص والشر بفقده.. وتارة من حصول اللذة والسرور بوجوده.. وتارة من كمال وحسن الثمرة المترتبة عليه. وهذه الجهات بأسرها حاصلة للعلم. والعلوم غذاء للقلوب، كما أن...

أقرا المزيد

العلماء ثلاثة أقسام: الأول: عالم استنار بنور الإيمان والعلم، واستنار بذلك الناس منه. فهذا من خلفاء الرسل، وورثة الأنبياء، وبسطته للناس رحمة لهم. الثاني: عالم استنار بنور علمه، ولم يستنر به غيره. فهذا إن لم يفرط كان نفعه قاصراً على نفسه, وبينه...

أقرا المزيد

هو ما ترتبط به مصالح أمور الدنيا كالطب والحساب. فالطب ضروري لبقاء الأبدان وسلامتها، فإن الذي أنزل الداء أنزل الدواء، وأرشد إلى استعماله، فلا يجوز التعرض للهلاك بإهماله، وهو فرض كفاية، وأفضل العلوم بعد علم الشرع، وفيه أجر بحسب نية صاحبه. وكذلك...

أقرا المزيد

على الشاب ذي الهمة العالية أن يحوز قصبات السبق في مجال العلم والمراد بالعلم هنا العلم الذي يضع في الرجل معانيه العظيمة التي ترفعه فوق كل ما هو مادي وتجنبه فتنة الإغراءات حتى يكون سدًّا يقف عنده كل ما فيه معنى الهدم، أو يكون «كالسماء فوق...

أقرا المزيد

مجموعات فرعية

  1. حقائق
  2. الاكثر مشاهدة

في تحقيق العبادة

عبدالعزيز محمد إنَّ الحمدَ لله نحْمَده، ونستعينه ونستغفره، ونتوب إليه؛ ونعوذ بالله مِن شُرورِ أنفسنا ومِن سيِّئات أعمالنا، مَن يهدِه الله فلا مضلَّ له، ومن يُضللْ فلا هاديَ له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريكَ له، وأشهد أنَّ محمدًا عبده

التلذذ بالعبادة منحة

أمين عبدالله إن من منح الله لعباده، منحة التلذذ بالعبادة، وأعني بها ما يجده المسلم من راحة النفس وسعادة القلب، وانشراح الصدر عند القيام بعبادة من العبادات، وهذه اللذة تتفاوت من شخص لآخر حسب قوة الإيمان وضعفه. قال تعالى: ﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا

أصحاب العبادة الضائعة

عاطف عبدالمعز إنَّ أولياء الله تعالى وعباده الصالحين أحرص الناس على أداء العبادات التي أوجَبَها الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم على وجهها الصحيح كما يَنبغي؛ من السكينة والوقار، والتدبر والخشية والخشوع، والإخلاص والإنابة؛ لأنهم يعلمون قدر

مقاصد العبادة في الإسلام

الإخلاص في العبادة: جعلها لله وحده وترك الرياء فيها. والإخلاص في العمل وأداؤه متقناً بأمانة وصدق مراقبة. قال الإمام الجنيد: "الإخلاص تصفية العمل من الكدورات"، ومن هنا عرَّف العلماء الإخلاص بأنه إتقان العبادة والعمل وإحسانهما كأن العابد أو

من آثار العبادة على الفرد

العبادة هي الحكمة التي خلق الله تعالى من أجلها الإنسان، كما قال تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ) {56:الذاريات}. قال الإمام ابن كثير في تفسيره لهذه الآية: ومعنى الآية أنه تبارك وتعالى خلق العباد ليعبدوه وحده لا شريك

مفهوم التعايش السلمي بين المجتمعات

عدد الزيارات:20816

التاريخ : 24-04-2016

ما الفرق بين المواطنة و الوطنية

عدد الزيارات:14720

التاريخ : 02-02-2016

صور ومظاهر التعايش السلمي في الإسلام

عدد الزيارات:8926

التاريخ : 19-04-2016

صفات المحسنين في القرآن الكريم

عدد الزيارات:8081

التاريخ : 11-01-2015

أهمية المواطنة

عدد الزيارات:7668

التاريخ : 17-02-2016

معنى الفهم

عدد الزيارات:6712

التاريخ : 16-10-2014