نجد أن الكثير من الأشخاص لديهم حساسية اتجاه من حولهم ، فإن الشخص الحساس له طبيعة وصفات خاصة ونجد أن الكثير منهم لا يعرفون ذلك .. لذلك هذه بعض علامات توضح صفاتهم.

صفات الشخص الحساس

1 سريع التأثر بكل المواقف من حولك :

إذا كنت سريع التأثر بما حولك ، وتنفعل بشكل سريع لو حدث موقف ما أو لقراءة رواية ، أو موقف في مشهد تلفزيوني ، و ذهبت للبكاء و تأثرت فأنت شخص حساس .

2 الشعور بالمحيطين بك دون أن يتكلموا :

الشخص الحساس سريع التأثر بمن حوله ، فمن شدة حساسيته وتأثره يعلم ويشعر بهم دون حديث ودون إعلانهم ذلك.

3 تفضل ممارسة الرياضة وحدك :

نجد أن الشخص الحساس يفضل أن يمارس الرياضة وحده ، ويرغب في الإبتعاد عن الآخرين ظنا منه أن الآخرين يراقبونه.

4 العمل بمفرده :

نجد أن الشخص الحساس يفضل العمل من المنزل بشكل منفرد اعتقادًا منه بأنه سوف يكون أكثر تركيزًا و إنجازًا.

5 يلتزم بآداب الحوار :

الشخص الحساس نجد إنه يلتزم بآداب الحوار، و يختار الكلمات بعناية شديدة ، حيث يستخدم “بعد إذنك” و “شكًرا “ في الحوار و يحترم الآخرين و ينتبه لألفاظه بشكل كبير .

6 لا يجب انتقاد الاخرين :

الشخص الحساس لا يحب إنتقاد الأخرين ، حتي لا يؤذي مشاعر أحد أو يسبب الضيق للآخرين .

7 لا يرد سائلًا :

الشخص الحساس لا يرد مسألة أحد ، فلا يرفض مساعدة أحد أو رد طلب من الأخرين.

8 يأخذ وقت طويل في اتخاذ قراراته :

نجد أن الشخص الحساس يأخذ وقتا طويلا في اتخاذ قراراته ، خوفا من أن ياخذ قرار خطًأ ، أو له تأثير سلبي فهو يفضل أن ياخذ وقت حتي لا يخطأ.

9 قوي الملاحظة و يهتم بأدق التفاصيل

الشخص الحساس قوي الملاحظة ، وله قدرة كبيرة علي رؤية التفاصيل ، ومعرفة الأمور الغير ظاهرة وقراءة الاشخاص و فهمهم لأنه مدقق جدا فيما حوله.

ها هنا نكون عرفنا الصفات الأساسية للشخص الحساس بشكل واضح ، و لكن كيف يمكن معالجة الأشخاص الأكثر حساسية أو من هو مبالغ في حساسيته ؟؟

1 إن الشخص الحساس كثير الاشتياق لصديقه لذلك تجنب الابتعاد عنه وفقدانه وخاصة وقت الشدة والاحتياج ، عدم مزحه بسخرية أمام الآخرين تجنبا لضيقه وحزنه.

2 المصارحة أفضل طرق التعامل مع الصديق الحساس مع تجنب الكذب معه .

3 تجنب العنف ، الإهانة ، التجريح والإساءة له مع العلم أنه إذا صدر شىء منه كذلك فهو نابع بطريقة غير مقصودة.

4 ولأن أغلب الشخصيات الحساسة تعانى من الاضطرابات النفسية نتيجة حساسيتها الشديدة فى التعامل والتصرف من الآخرين ، ينصح بالحديث معهم فى تلك الأوقات العصيبة والتعرف على مشكلاتهم والوقوف بجوارهم . الشخصية الحساسة لا تنسى المواقف السيئة.

6التعامل معه برفق ولطف لتجنب انطوائه أى مخاطبة عواطفه وليس عقله.

7 نقده بطريقة غير مباشرة ووجه لوجه بعيدا عن باقى الأصدقاء تجنبا لمضايقته ، علاوة على مساعدته فى الاشتراك فى أنشطة وألعاب جماعية للاختلاط بالآخرين واكتساب طرق التعامل المختلفة وتغيير نظرته للحياة بأنها ليست مثالية ، كما يراها.

8 العمل على زيادة قوة تحمله للمشاكل وخطوات الفشل التى تواجهه لحمايته من التوتر والقلق والاضطرابات النفسية الأخرى ، وعلى الصديق الحساس أن ينظر إلى الأمور بصورتها الحقيقية دون مبالغة ، إضافة إلى تجنب استفزازه ومعاملته باحترام وتقدير وأخيرا عدم تعمد عناده.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ