سنبين هنا كيفية التعامل الإيجابي مع شخصيات مختلفة بطباعها وأفكارها ومبادئها وقيمها ، وهي كالتالي :

1 الشخص القاسي :

يتصف هذا الشخص بالقسوة مع غيره ومع نفسه أحياناً ، ولا يحاول تفَهّم الآخرين لعدم وثوقه بهم ، كما أنه كثيراً ما يقاطع الآخرين نتيجة تزمته برأيه وعدم تقبّل وجهة نظر الآخرين.

يجب على الشخص الذي يواجه شخصاً قاسياً أن يضبط أعصابه ولا يُستفز أبداً ، والاستماع إليه جيدا ً، ثم مجادلته بطريقةً سلسةٍ وعدم معاندته ، وفي نفس الوقت عليه أن يكون حازماً برأيه.

2 الشخص العنيد :

يتصف هذا الشخص بعدم تقبله لأي رأيٍ آخر ، واقتناعه بأن رأيه هو الصواب ولا بد من الانصياع له ، كما أنه لا يتقبَّل الآراء الثابتة والواقعية ، ويحاوِل النيل دائماً من الأشخاص المحيطين به.

يجب على الشخص الذي يواجه شخصاً عنيداً أن يأخذ إلى صفه الكثير من الأشخاص الذين يتفقون معه في الرأي ، كما عليه استمالة هذا الشخص العنيد وعدم تهميشه ، وإنما إشعاره بأنه مهم وبأنه سيكون سعيداً لو درس وجهة نظره فيما بعد.

3 الشخص كثير الشكوى

يتصف هذا الشخص بأنه كثير الشكوى وينظر إلى الحياة بنظرةٍ سوداويةٍ ، فتشعر دائماً أنه في تعبٍ مستمر ٍ، لذلك يجب على الشخص عند مقابلة شخص كثير الشكوى أن يستمع إليه جيّدا ً، و يشعره بأنه معه ، ولكن يجب عدم تقديم النصائح له لأنه لا يريد النصائح والحلول وإنما يريد من يستمع له.

نصائح أخرى

1 التعامل مع الآخرين باحترامٍ فهذا من شأنه أن يوجب احترامك.

2 استخدام الألفاظ اللبقة عند التعامل مع الآخرين والابتعاد عن الاستهزاء أو التجريح.

3 التزام الابتسامة عند لقاء الآخرين فهذه الابتسامة تفتح طرقاً إيجابية مع المحيطين.

4 وضع الحدود أثناء التعامل مع الآخرين فهذا يضمن حد العلاقة مما يؤدي إلى عدم تجاوز الحدود.

5 استخدام أسلوب الهدايا ، فالتهادي يزيد من محبة الناس لبعضها البعض ويوقع الود فيما بينهم.

6 التواضع وعدم التكبر عند التعامل مع الآخرين.

ــــــــــــــــــــــــ