الميناميليست (Minimalist) مشتقة بالإنجليزية من كلمة Minimum وهو الحد الأدنى، وهي مدرسة تنموية تدعوك لتبسيط حياتك لتعيش وتمارس أيامك بالضروريات فيصبح تفكيرك هادئا ويومك انسيابيا بسيطا وبالتالي ستكون أكثر سعادة وانتاجا. ممارسات التبسيط تشمل كافة جوانب حياتك من العبادة والنوم والعمل والصحة والحياة الإجتماعية وتطوير الذات وإدارة أموالك وغيرها.

ومن واقع تطبيقي العملي للعديد من ممارسات التبسيط وجدت نقلة نوعية في حياتي وانتاجي أكثر من الأيام التي كنت أمارس فيها طقوسا كثيرة وأسعى أن أجعل يومي مليئا بالأعمال الثانوية قبل الرئيسية! أعتقد أن هذا الطرح هو أقوى طرح جذري يعرض نصائح التطوير الذاتي بطريقة سهلة وعملية جدا وشديدة الواقعية بعيدا عن التعقيد الزائد للحياة الذي لا يؤدي حتما إلا إلى التعاسة بدلا من السعادة المرجوة.

إليك هنا عشرة تطبيقات لحياة شديدة "البساطة" وغامرة "السعادة" بمنتهى "العملية الواقعية":

1) قم بعملية إزالة شاملة لكل ما لا تحتاجه أبدا في بيتك وعملك من معدات، أوراق، أثاث، ملابس.. ابق فقط على الضروريات. وعندما تشعر بعناد متردد بداخلك.. فقط اسأل بهدوء: هل حقا أحتاج هذا الشيء؟

2) حدد أين ستقوم بإزاحة الزوائد من الخطوة السابقة لكي تتخلص منها للأبد.. هل سترميهم ؟ هل ستتبرع بها؟ هل ستعطيها لأحد؟

3) اجعل لك ثلاثة أهداف فقط لتنجزهم وتركز عليهم خلال العام. أهم ثلاثة ستعود عليك بأكبر عائد رائع في كافة جوانب حياتك. جاءني شخص ذات يوم ومعه خطة لحياته تشبه خطط الدول الخمسية من عدة أوراق وجداول.. اشفقت عليه وأخبرته أن هذا النموذج يستخدم لتخطيط المؤسسات الضخمة وليس للأفراد إلا أن أحد المدربين الوهميين أخبروه أنه تخطيط شخصي!

4) بسط هاتفك . امسح كل التطبيقات الزائدة. اجعل المنبهات والاشعارات محدودة للغاية لتقتصر فقط على أهم ما تحتاج معرفته.

5) بسط ادارة وقتك . أروع تطبيق هاتفي لتنظيم مهامك اليومية هو Any.Do على App Store & Android. ببساطة افتحه واكتب كل ليلة ماذا ستفعل غدا..إذا كانت مهامك بمواعيد سيذكرك بها. وإن لم تكن فعليك أن تفتح لتعرف مهامك اليوم ثم اشطبها من القائمة. أبسط مما تتخيل.

6) بسط تفاعلك الإجتماعي . اجمع قائمة بأهم الأشخاص في حياتك من أفراد العائلة والأصدقاء وزملاء العمل والعملاء وغيرهم من التصنيفات، وقبل بدء كل أسبوع ضع في قائمة مهامك في تطبيق Any.Do. مهامك الاجتماعية من مكالمات وإيميلات ولقاءات.

7) بسط ترفيهك . اجعل إجازة نهاية الأسبوع إجازة حقيقية بلا هاتف ولا مهام عمل متأخرة ولا تفكير في اجتماعات الأسبوع القادم. اقضها بهدوء واستمتاع وافعل ما تحب من هوايات ثم أنعم بصحبة عائلتك.

8) نم وقتما تكون في شدة الإحتياج للنوم فقط . ليست العبرة بعدد الساعات ولكن جودتها.

9) بسط ملبسك . لا أدعوك أن تكون مثل ستيف جوبز ومارك زوكربرج وروبن شارما الذين يلبسون ملبسا واحدا ثابتا فقط طوال حياتهم في العمل. ولكن على الأقل أجعل ألوانك محددة ومحدودة لتقصر على نفسك عناء التفكير الزائد المعقد في السؤال التاريخي المحوري: ماذا سألبس اليوم؟ (ملحوظة: قد تظن أن مدرسة التبسيط تعني أن تكون فقيرا، أرجو ملاحظة الأسماء التي ذكرتها في هذه النقطة والتي تشمل ثلاثة من أشهر المليونيرات في العالم. التبسيط غنى حقيقي عن الحياة وليس فقرا لها).

10) رتب مكتبتك واقرأ كتابا كل شهر على الأقل .

أنت أمامك الآن فقط أهم ما تحتاجه في حياتك. ستشعر بنقاء فكري وصفاء روحي غريب رغم أن ما فعلته ليس له علاقة كبيرة بعالمك الداخلي بقدر علاقته بعالم الأشياء. ولكن هل غير التعلق بالأشياء هو ما يعكر دواخلنا؟.

تذكر دائما إنها مهمة بسيطة أن تجعل الأشياء معقدة، ولكنها مهمة معقدة.. أن تجعل الأشياء بسيطة .

ـــــــــــــــــــــــــــ