إن الإنسان اجتماعي بالطبع، لا يقوى على العيش في معزل عن الآخرين فإنه يحتاج إلى مجموعة من المهارات الحياتية التي تمكنه من التواصل مع الآخرين، والتفاعل معهم، وتعينه على تحقيق أهدافه بنجاح، وتكفل له حياة اجتماعية سعيدة وبقدر ما يتقن المتعلم المهارات الحياتية يكون تميزه في حياته أعظم.

لذلك ؛ فإن المدرسة العصرية ذات الإمكانات العالية تعمل على تسليح المتعلم بحزمة من المهارات التي تتكامل بمنهجية علمية ل : تساعد المتعلم على التعامل مع مواقف الحياة المختلفة، وعلى احتمال الضغوط، ومواجهة التحديات اليومية .

تعينه على حل مشكلاته الشخصية والاجتماعية والتعامل معها بوعي تكسبه ثقة في نفسه وتشعره بالراحة والسعادة حين ينفذ أعماله بإتقان.

تهبه حب الآخرين، واحترامهم له وتقديرهم لعمله.

تمكنه من القيام بأعماله بنجاح.

تساعده على تطبيق ما يتعلمه عمليا تزيد دافعيته للتعلم وخير وسيلة لتدريب المتعلمين على المهارات الحياتية اللازمة لنجاحهم في أعمالهم هي :

تدريبهم على هذه المهارات من خلال توظيف استراتيجيات التدريس والتقويم الحديثة ، والتقنيات الحديثة في غرف المصادر والمختبرات التطبيقية مثل : مختبر اللغات مختبر الروبوت والكيمياء والعلوم، يمكن تعليم الطفل المهارات الحياتية منذ نعومة أظافره، ويكون هذا التعليم من خلال اللعب أو تمثيل الدور، أو تعريضه لمشكلة تتطلب حلا، أو حكاية قصة ذات مغزى، وكل ذلك لكي يستطيع الطفل التصرف في حال عدم وجود الرقيب، فيحمي نفسه من أي خطر يمكن أن يتعرض له.

وبقدر ما تنجح المدرسة العصرية في توفير هذه التقنيات والمختبرات، وتمكين الطلبة من توظيفها عمليا، يكون نجاحها في تأهيل طلبتها لممارسة حياتهم بنجاح .

المهارات السلوكية التسع في الاتصال الشخصي الفعال:

1- اتصال فعال بالعين "أن تنظر بصدق وثبات إلى الشخص الآخر".

2- وضعية جديدة..."أن تقف منتصبًا وتتحرك حركة طبيعية وسهلة".

3- إشارات طبيعية..."أن تكون مستريحاً وطبيعياً عندما تتكلم".

4- اللبس الملائم والمظهر..."أن تلبس، وتتزين وتظهر بمظهر ملائم للبيئة التي أنت فيها".

5- الصوت والنبرة الصوتية..."أن تستعمل صوتك بكفاءة كآلة رنانة ثرية".

6- استعمال فعال للغة والوقفات..."أن تستعمل لغة ملائمة وواضحة مصحوبة بالوقفات الطبيعية المخططة والمدروسة مع البعد عن الكلمات والأصوات غير المفهومة".

7- مشاركة فعالة من طرف المتلقيّ..."أن تحافظ على الاهتمام والتأثير النشيط والمشاركة مع كل شخص تتواصل معه".

8- استعمال فعال للدعابة..."أن تستعمل روح الدعابة لإيجاد رابط بينك وبين مستمعيك".

9- كن ذاتك الطبيعية..."أن تبتعد عن الافتعال وتكون صادقا مع نفسك وطبيعيًا".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ