اسماعيل رفندي

صحيح ان التركيز عملية عقلية وبعدها يخزن ما ركز عليه المرء في باطن العقل ولكن لابد من تعلم نوع من الفنون و شيئا من التدريب والزاما للنفس والرغبة الجدية في ذلك، اذا لنفهمها ونتعلمها وفق الخطوات التالية:-

1- تجميع الذات بكافة جوانبه الذهنية والنفسية والروحية والزامها على الموضوع المراد التركيز فيه.

2- تجميع الموضوع في قالب واحد وعدم التشتت لا في الذهن ولا في الموضوع.

3- ويجب ان تعلم ان الخروج من السطحية والشرود وتركيز الذهن على مجال او موضوع واحد يحتاج الى تدريب مستمر وترويض النفس وحصر الذات فى دائرة المقصود.

4- لابد من زيادة صرف الجهد والعمل المبرمج والهادف.

5- محاولة التمتع بهذه المزية والتذوق بهذا الفن وتخيّل الثمرة.

6- الخروج من الروتين الممل، وغيّر من نوعية الاهتمام واجعل ما تهتم به في دائرة التركيز (ويمكن ان نقول بعبارة اخرى ان انماء ملكة التركيز يستوجب اولا ان نتعلم الاقبال على كل عمل نؤديه ) ( فانك اذا غمست نفسك فيه لا تلبث ان ترى انه قد استولى عليك).

7- التركيز طريق العباقرة .

لاشك ان عنوان هذه النقطة جذاب لان العباقرة قلة من عباد الله ولكن بتوفيق الله ومن ثم بقوة التركيز نستطيع ان نسلك مسلك العباقرة ( ترى لماذا تقدم اديسون على منافسيه، ونجح في تسجيل هذا الاختراع الهام باسمه؟.

السبب هو ان اديسون لم يفكر من خلال متطلبات التقنية فحسب بل من خلال بؤرة التركيز التي كان يركز عليها هو.

8- مراعاة الحواس في حالة التركيز:- لاشك ان تشتت الحواس وانشغالها كل على حدة يسبب في تشتت مركز التركيز ويجعل الوصول الى المقصود صعبا او مستعصيا، ذلك لان لكل حاسة من حواسنا حظها من التأثير في عملية التركيز، اذا لابد من التركيز بقوة الجملة العصبية داعما بكل دعائم الحواس.

9- بهذه الهمة والوسيلة الراقية تحصل على نتائج ضمن التسلسل التالي من الفوائد.

1- برمجة العقل واستثمار الذاكرة.

2- زياده قوة الاستيعاب.

3- الوصول الى نتائج مرغوبة ومفرحة.

4- القدرة على استرجاع الافكار حسب الحاجة.

5- القدرة على استثمار العقل الباطن اكثر من الاخرين.

ضمن القراءة الدقيقة لتأريخ وتجارب الناجحين واهل التخطيط والتفوق، ترى ان التركيز وشمل الفكر والذهن والنفس في اطار واحد اقوى مقوماتهم، ونقول مرة اخرى ليس من الضرورة ان يمتلك الشخص هذه الخصائص ومن ثم يبدأ ، ولكن الرغبة والحاجة على أسس الوعى ومعرفة الفرق بين النجاح والفشل تغرس في ذاتك ملكة التركيز ،

إذا بقى أن تبدأ بفهم واع الخطوات المذكورة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ