أغلبنا يستخدم الإنترنت شبه يومياً و ربما لساعات طويلة في اليوم .. فهل فكرت يوماً كيف تجعل استخدامك للإنترنت آمناً و تحافظ على خصوصياتك أثناء تصفحك للإنترنت و استخدامك له في مختلف المجالات ؟؟ ..

إليك 15 نقطة غاية في الأهمية ضعها نصب عينيك لتتمكن من استخدام الإنترنت بشكل آمن قدر الإمكان ..

1- البداية من داخلك أنت .. يجب أن تتمتع بـالحس الأمني و معرفة ما يمكن مشاركته مع عامة الناس و ما يجب أن يكون للمقربين فقط ، و ما يمنع مشاركته إلا للضرورة القصوى .. مبدأياً عليك أن تعلم أن هذا العالم الافتراضي لا يظهر لك منه سوى بضع سطور و بعض الصور .. هذه الأشياء ترسم في مخيلتك صورة افتراضية عن الطرف الذي تتعامل معه .. و هذه الصورة ترسم بناءاً على خيالك أنت و مدى ترجمة عقلك الباطن لهذه النصوص و الكلمات .. و لعل أغلب عمليات الخداع و القرصنة عبر الإنترنت تتم بناءاً على هذه النقطة بالتحديد .. كأن يستدرج الضحية بإغراءه بشيء ما أو اللعب على وتر حساس في مشاعره و رغباته .. كن حذراً و تعامل مع الغرباء على الإنترنت بمشاعر جافة و بعقلانية شديدة و حذر أشد ، حتى تطمئن تماماً للأمر حينها يمكنك الانتقال لنوع آخر من التعامل .

2- رسخ في ذهنك دائماً أن كل تجربة معرضة لنوع من "المخاطرة" أو "المغامرة" ، لا تنزعج بشدة إذا خسرت شيئاً بسيطاً أو تعرضت لموقف سخيف ، فجميع خبراء الحماية و الأمان على الإنترنت تعلموا و اكتسبوا خبراتهم بهذه الطريقة .. لا خبرات ولا مكاسب بلا خسائر و تضحيات .. و لكن عليك ألا تقع في نفس الفخ أكثر من مرة واحدة ..

3- ضع في الحسبان أن كل شيء ترسله من جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى أي جهة كانت ، فقد يصل بطريقة أو أخرى إلى مكان ما أبعد مما تتخيل .. لذلك كن على حذر شديد أثناء ارسالك لبياناتك الشخصية و صورك و خصوصياتك لأي جهة كانت ، فحتى و إن كان شخصاً موثوقاً به .. فقد يكون هذا الشخص ضحية لشخص آخر دون أن يعلم .

4- ابتعد عن استخدام الشبكات العامة و المفتوحة للجميع مثل "مقاهي الإنترنت" و "نقاط الوصول العامة" و شبكات الجيران غير المحمية بكلمات مرور ، فمثل هذه الشبكات قد تكون فخاخاً شديدة الخطورة للتجسس على خصوصياتك و قرصنة حساباتك و ممتلكاتك الشخصية و مراقبة جميع نشاطاتك على الإنترنت ، أقل الأمور سوءاً هو خط الإنترنت الشخصي المنزلي لديك أو مودم الـUSB الخاص بك ، وأكثرها خطورة هي الشبكات المفتوحة أو العامة .

5- ابتعد قدر الإمكان عن استخدام أجهزة الغير و حتى الأصدقاء المقربين ، و أجهزة مقاهي الإنترنت ، و أية حواسيب عامة يستخدمها أشخاص كثيرون ، فهناك العديد من برامج التجسس و المراقبة و تحسس نقرات الفأرة و ضغطات أزرار لوحة المفاتيح ، مما يسهل عمليات سرقة البيانات للعديد من الأغراض منها إعادة استخدامها في أعمال شريرة .

6- اعرف المزيد عن تأمين حساباتك الشخصية في المواقع المختلفة ، يمكنك الرجوع لكل موقع على حدة ، و البحث في إرشادات الأمان و الحماية به ، لتتمتع بـتصفح آمن قدر الإمكان .

7- حينما تضطرك الظروف القصوى لاستخدام أجهزة الغير ، احرص على أن يكون استخدامك لها في أضيق الحدود ، لا تكتب أبداً أية بيانات هامة أو أسرار شخصية ، استخدم "وضع التصفح الخفي / الخاص" في أغلب المتصفحات الشهيرة لكي تمنع الجهاز من تسجيل عناوين و أوقات المواقع التي قمت بالولوج إليها ، و كذلك ملفات التعريف ، و عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بك ، و أسماء المستخدم التي تمتلكها على أية مواقع أو منتديات .

8- احرص قدر الإمكان على استخدام النسخة الأصلية من جميع البرامج التي تستخدمها بدءاً من نظام التشغيل نفسه و حتى أبسط "المكونات الإضافية" في المتصفحات ، و تجنب النسخ المقرصنة أو ما يطلق عليها "المكركة" فهي غالباً غير آمنة ، و احرص على تحديثها دائماً بآخر التحديثات التي تطرحها الشركات المصنعة لها .

9- احرص على تثبيت برامج مضادات الفيروسات و الحوائط النارية و مضادات التجسس و برامج حماية المستخدم أثناء تصفح الإنترنت ، واحرص على تحديثها باستمرار لآخر الإصدارات المطروحة .

10- تجنب الدخول للمواقع المشبوهة و الإباحية و التي تقدم محتويات ممنوعة ، فهذه هي أخطر المواقع على الإطلاق و أكثرها ضرراً عليك و على خصوصياتك و أمنك وسلامة جهازك الشخصي .

11- احرص على تشفير بياناتك الهامة و صورك الخاصة و مقاطع الفيديو الهامة عبر برامج حماية مخصصة تقوم بعمل حماية على المجلدات و تشفيرها بكلمة مرور خاصة ، و العديد من هذه البرامج متوافر للكمبيوتر و المحمول .

12- لا تستخدم مطلقاً نفس كلمة السر لكل المواقع و الخدمات التي تستعملها عبر الإنترنت ، يفضل استخدام كلمات مرور مختلفة و معقدة و يصعب تخمينها ، تجنب كتابة كلمات المرور الخاصة بك في ملفات نصية و تخزينها على الكمبيوتر أو المحمول ، إن كان لا بد .. فاكتبها في ورقة صغيرة واحتفظ بها في مكان أمين داخل غرفة نومك!

13- تأكد من هوية المواقع التي تستخدمها و صحة عناوينها ، العديد من المواقع المزيفة تحمل عناوين شديدة الشبه بالمواقع الأصلية ، و تستخدم نفس الواجهة بكل تفاصيلها ، و بمجرد أن تقوم بإدخال بيانات حسابك الشخصي تتم سرقته في الحال ، تأكد من حروف عنوان الموقع URL مثلاً Yahoo ليست Yaaho ، و Google ليست Goggle ، و Outlook ليست Outloak و هكذا .. العديد من السرقات تمت بهذه الطريقة ..

14- افحص بعناية كافة الروابط التي تظهر لك على مواقع التواصل الاجتماعي و تجنب الضغط على أية روابط غريبة و خاصة تلك التي بلا مضمون واضح ، أو تلك التي تغريك بشيء ما ، أو تعرض عليك شيئاً مجانياً وهو في الأساس غير مجاني ، والروابط العشوائية التي ترد عبر صندوق الرسائل و الدردشة ولو حتى من الأصدقاء المقربين ، فقد يكونون ضحية لقرصان شرير دون أن يعلموا .

15- بالنسبة لـ"التعاملات المالية عبر الإنترنت" ، فهذه هي الأشد خطورة على الإطلاق وأكثر المواضيع أهمية ، لا تتعامل إلا مع المواقع الموثوقة و المضمونة و التي لها سمعة نظيفة في التعاملات المالية ، استخدم دائماً بطاقة ائتمانية واحدة في الشراء عبر الإنترنت ولا تترك فيها مبالغ مالية كبيرة ، فقط قم بشحنها قبل عملية الشراء مباشرة بالقيمة التي ترغب بها بحيث لا يتبقى فيها مبالغ كبيرة معرضة لخطر السرقة و القرصنة ، يفضل أيضاً استخدام أدوات دفع وسيطة مثل PayPal مما يقلل من فرص تتبع عمليات الشراء و يقلل من خطورة التعرض للسرقة ، كما عليك متابعة سجلاتك البنكية دائماً للتأكد من عدم وقوع عمليات شراء مريبة لم تقم بها ، هناك العديد من البنوك التي تقدم لك خدمة ارسال رسائل فورية فور استخدام البطاقة في أية عملية شراء أو سحب نقدي أو إيداع أو غيرها ، مما يمكنك من تقليل الخسائر عبر الاتصال بالبنك و إيقاف البطاقة فور اكتشاف أي شيء مريب .

ـــــــــــــــــــ