تماماً كما أن عضلات الجسد تحتاج إلى مجهود حتى تصبح قوية، فالأمر نفسه ينطبق على العقل. يبدأ العقل في التأخر قليلاً وتتناقص أنشطته الحيوية في سن مبكرة في حالة عدم الانتباه إليه، لكن إذا أردت دائماً أن توصف بالشخص قوي الملاحظة سريع البديهة، والقادر على تحليل الأمور سريعاً، فأنت تحتاج إلى بعض النصائح.

1) تناول الوجبات الخفيفة المغذية، فالإكثار من تناول الطعام يجعلك في حالة خمول ورغبة في النوم.

2) أثناء العمل على الشيء أو تعلم شيء ما، خذ قسطاً من الراحة فهذا يعيد بناء العقل ويساعد على تصفيته.

3) حاول المواظبة على التمارين الرياضية على الأقل مرتين في الأسبوع، فهي مفيدة للجسد والعقل.

4) أكثر من الضحك فهو مفيد للعقل ويقوم بتحفيزه ويساعد على خروج مواد مفيدة كالأندروفين، ويضبط ضغط الدم والجهاز التنفسي.

5) القراءة تساعد على زيادة حيوية العقل وحضوره الدائم.

6) لا تنغمس في نشاط روتيني وحاول أن تغير أنشطة يومك المعتادة، فالروتين يضعف من مهارات العقل وحيويته.

7) زاول هواية طالما رغبت في القيام بها، وأحرص على أن تكون محفزة على العقل.

8) أحصل على قسط كافي من النوم أثناء الليل، فهذا يحافظ على نشاط الذهن والعقل.

9) إذا قللت من استخدام عقلك، فاعرف أنه لن يعمل جيداً، فهناك مادة تسمى Cypin يخرجها العقل عندما يعمل وتساعد على تكاثر الخلايا العصبية به، هذه الخلايا مسؤولة عن سرعة استيعاب المعلومات.

10) مارس الألعاب التي تحفز التفكير مثل الكلمات المتقاطعة أو الشطرنج.

- فكر كل يوم من حياتك أنك تنمو شاباً صحيحاً ومعافى، أنه تحسين كبير، أنك ستكون شاباً بصحة جيدة وعافية حتى عندما يصبح عمرك أكثر من مئة, فالبقاء شابا فن, وسر هذا الفن في الغذاء المتوازن, العيش الصحيح بعدم مخالفة قوانين الطبيعة, والاتجاه الصحيح للعقل والتفكير.

- الإرادة تنسب وتخص العقل الواعي, وبالإرادة تستطيع أن تضبط بدرجة كبيرة ما يسجله العقل الباطن , وكم مدى التأثير المسجل عليه, هذا أمر مهم وذلك لأنك بإرادتك تستطيع السيطرة على ما يدخل إلى عقلك الباطن, وتستطيع السيطرة على ما يخرجه العقل الباطن من داخله. وعندما تجمع طاقة وسعة العقل الواعي والعقل الباطن فانك تحصل على إنجازات غير محدودة.

ما فوق الوعي

- إن ما فوق الوعي من العقل الباطن مركز الشعلة المقدسة في الإنسان , وهذا المستوى من العقل على اتصال مباشر مع العقل الكوني والذكاء اللانهائي.

الإلهام المفاجئ, البصيرة, الكشف, الحدس, الإدراك, عن بعد كل هذه القوى من هذا المستوى من العقل ما فوق الوعي.

- إن نشاط مستوى ما فوق الوعي من العقل الباطن يوقظ وينشط أعلى نوع من الطاقة في العقل والجسم الإنساني، عندما ينشط هذا المركز من الذكاء القدسي غالبا ما تظهر معجزات عند معرفتك الواعية بوجوده في الوجود الداخلي للإنسان, ويظهر أن هذا المركز يطلق مستويات عميقة من العقل والروح, باستطاعتها أن تعكس قوانين الجسم عند الضرورة ويشفى غير القابل للشفاء ويتم الحصول على الإنسان الصحيح الكامل الذي خلق في أحسن تقويم.

ــــــــــــــــــــــــــ