يجب على المسلمين أن يكونوا دائماً وخصوصاً في وقت الفتن متعلقين بربهم، وأن يعرفوا أن الله يميز الأمور، يميز الناس، وأنه سبحانه وتعالى يجري من الأقدار ما يجعلهم ينقسمون في النهاية إلى قسمين.

يجب على المسلمين أن يكونوا دائماً وخصوصاً في وقت الفتن متعلقين بربهم، وأن يعرفوا أن الله يميز الأمور، يميز الناس، وأنه سبحانه وتعالى يجري من الأقدار ما يجعلهم ينقسمون في النهاية إلى قسمين

، كما قال عليه الصلاة والسلام لما ذكر الفتن وأكثر من ذكرها، ذكر فتنة الأحلاس، فقال قائل: يا رسول الله وما فتنة الأحلاس؟ قال: (هي هرب وحرب) يعني: يفر بعضهم من بعض لما بينهم من العداوة والمحاربة، وكذلك نهب يأتي يأخذ مال الآخر ويتركه بلا شيء، قال: (ثم فتنة السراء) والمراد بالسراء النعماء التي تسر الناس من الصحة والرخاء والعافية من البلاء والوباء، وأضيفت إلى السراء لأنها سبب في وقوعها، فتحدث الفتنة بسبب السراء، والسبب في وقوعها كثرة التنعم، فهذه هي السراء.

ثم قال صلى الله عليه وسلم: (ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع) أي: أنه هذا الرجل ليس بأهل في مظهره أن يجتمع عليه الناس وإنما هو مثل الضلع على الورك، فهو غير خليق أن يكون للناس رأساً ومع ذلك يجتمعون عليه.

قال: (ثم فتنة الدهيماء، لا تدع أحداً من هذه الأمة إلا لطمته لطمة) وهذه فتنة عظيمة وطامة عمياء ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم الدهيماء تدهم، فهي داهية لا تدع أحداً إلا لطمته لطمة، فأصيب بمحنة أو ببلية بسبب فتنة الدهيماء.

قال عليه الصلاة والسلام: (فإذا قيل انقضت) أي: انتهت المشاكل، (تمادت فيصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسي كافراً، حتى يصير الناس إلى فسطاطين)تسلسل زمني وخبر غيبي من النبي عليه الصلاة والسلام، فتنة لا تترك أحداً إلا مسته، كلما قال الناس انتهت تمادت، ماذا يحدث من جرائها؟ تبديل سريع في المواقف، تبديل سريع في العقائد، تغير فظيع جداً، انقلابات سريعة جداً في عقائد الناس، (يصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسي كافراً)في الصباح مؤمن وفي المساء كافر والعكس، حتى في النهاية يحدث التمايز، وهذا ما يريده الله: (لِيَمِيزَ اللّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ) سورة الأنفال37، لا بد من تمايز.

فقال: (حتى يصير الناس إلى فسطاطين: فسطاط إيمان لا نفاق فيه، وفسطاط نفاق لا إيمان فيه، فإذا كان ذلكم فانتظروا الدجال من يومه أو من غده) إذا حصل التمايز وانقسموا إلى المعسكرين فانتظروا الدجال من يومه أو من غده.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اخر المواضيع المضافة

الاستنصار بالضعفاء

عدد الزيارات:21

التاريخ : 22-04-2018

العوامل المعنوية للنصر

عدد الزيارات:29

التاريخ : 21-04-2018

النصر لمن يستحقه!!

عدد الزيارات:28

التاريخ : 19-04-2018

شروط النصر كما بينتها سورة الانفال

عدد الزيارات:32

التاريخ : 18-04-2018

أسباب النصر على الأعداء

عدد الزيارات:29

التاريخ : 17-04-2018

من شروط النصر...

عدد الزيارات:34

التاريخ : 16-04-2018