مقالات سابقة
عن عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه " قالت عائشة أو بعض أزواجه إنا لنكره الموت قال : " ليس ذاك ولكن المؤمن إذا حضره الموت بشر برضوان الله وكرامته فليس شيء أحب...

أقرا المزيد

اهتمام القرآن بالحياة الآخرة : لقد اهتم القرآن اهتماما عظيما بهذا الركن من أركان العقيدة ، وفصل القول فيما يحدث في ذلك اليوم ، وفي الحياة الآخرة من مشاهد ومواقف . وبين مصائر الناس بعد حسابهم ، وأصناف النعيم التي تنتظر الفائزين الناجين ، وما...

أقرا المزيد

إن من أعظم نعيم أهل الجنة أن الله يرضى عنهم فلا يسخط عليهم أبداً، قال تعالى:﴿ وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِنَ...

أقرا المزيد

السؤال: هل يمكن ترتيب أهوال القيامة كيف ستكون : البعث ، ثم انتظار 50 ألف سنة ، الورود على الحوض ، الحشر ، العرض ، الحساب ، دخول الكفار في النار ، مرور المسلمين والمنافقين على الصراط ، قصاص العباد من العباد ، جنة . والذي يقع في النار عند المرور...

أقرا المزيد

(أفحسبتم إنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم) [المؤمنون:115]. اعلم أن الحق سبحانه منزه عن العبث في أفعاله وأحكامه وأوامره وانتهاء الحياة الدنيا دون رجعة إلى الله للحساب قمة العبث، لذا كان...

أقرا المزيد

اليوم الآخر: يوم القيامة الذي يُبْعثُ الناس فيـه ؛ للحساب ، والجزاء . وسمِّي بذلك ؛ لأنه لا يوم بعده ، حيث يستقرُ أهل الجنة في منازلهم ، وأهل النار في منازلهم . والإيمان باليوم الآخر يتضمن ثلاثة أمور : الأول : الإيمان بالبعث : وهو إحياء الموتى...

أقرا المزيد

إن الحمد لله تعالى، نحمده، ونستعين به، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهدِ الله تعالى فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له؛ وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، وبعد: فقد قال تعالى:...

أقرا المزيد

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على أله و صحبه و من والاه ، أما بعد: فالتوكل على الله و تفويض الأمر إليه سبحانه ، و تعلق القلوب به جل و علا من أعظم الأسباب التي يتحقق بها المطلوب و يندفع بها المكروه ، وتقضى الحاجات ، و...

أقرا المزيد

في كل مرة أعايش فيها محنة تتكرر المشاعر ذاتها، وكأنني لا أتعلم من تجاربي!  ليس أنا فحسب بل جنس ذلك الإنسان العجيب في عجلته وسرعة تحوّله وغفلته حال السعة، ويأسه وتبرمه حال العسر والشدة، وصدق الله إذ يقول: {وَإِذَآ أَنْعَمْنَا عَلَى...

أقرا المزيد

        قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : (( التقوى هي الخوف من الجليل ، والعمل بالتنزيل ، والقناعة بالقليل ، والإستعداد ليوم الرحيل )).     قال ابن مسعود رضي الله عنه في قوله تعالى : ((...

أقرا المزيد

     ماذا يفعل القولُ الحسن بمن يسمعه أو يُوَجّهُ إليه ؟ .      ما موقفك حين ترى مَنْ يقول هجراً ؟ ومَنْ يغلظ في حديثه ؟ .      كيف تنظر إلى من يتلطف في القول ، ولا يُسمِعك إلا ما تحب...

أقرا المزيد

1)    (كلمة الحق) قذيفة ربَّانية في وجه الباطل، تُزلزل كيانه، وتحطم أركانَه، وتقهره وتُهلكه، حتَّى يصل الهلاك إلى دماغه؛ فيعطب ويتلف، يقول تعالى: {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ}...

أقرا المزيد

الصدق أساس الحسنات وجماعها، والكذب أساس السيئات ونظامها. بالصدق تبرم العهود والمواثيق، بالصدق تحفظ حقوق الناس وترعى مصالحهم، الصادق الأمين أحق من ائتمنه الناس على أموالهم وحقوقهم وأسرارهم؛ الصادق الأمين يطمئن إليه العدو والصديق والقريب والبعيد،...

أقرا المزيد

إن لله نعماً عظيمة على خلقه لا تُعد ولا تُحصى ، ومن أجل النعم التي أسبغها الله على عباده نعمة الكلام فقد كرمه الله بها على سائر خلقه ، وتلك نعمة تستوجب الشكر كباقي النعم ن وشكر الله على هذه النعمة تكون باستخدام اللسان في كل خير منشود ، وكفه عن كل...

أقرا المزيد

إن للصدق أنواع عديدة فليس الصدق قاصراً على الصدق فى القول فحسب بل هناك الصدق فى القول ، والصدق فى النية ، والصدق فى العزم ، والصدق فى الأعمال وبيانها كالآتي: قال الإمام ابن القيم رحمه الله: فالصدق في الأقوال : استواء اللسان على الأقوال كاستواء...

أقرا المزيد

الإرادة قرار ذاتي ينبع من عمق إيمان الفرد بقدرته على توجيه إرادته بما أنعم الله عليه من حرية الاختيار، وما ينبني عليها من تحمل النتائج والقيام بمسؤوليات وجوده، المنبثقة من أدواره في الحياة.  وأنها ليست مجرد ثورة نفسية وحماس مؤقت إنما هي خطة...

أقرا المزيد

هناك أهمية كبرى لأن يبدأ الإنسان بإصلاح نفسه من الداخل أولا مشيرا إلى أن هذا الإصلاح هو المنطلق والقوة المفجرة لكل أعمال الإنسان وتصرفاته. فهناك ثلاث قضايا أساسية يحتاج إليها الإنسان لتكون إرادته صحيحة نحو الإصلاح: أن يكون معتمدا على الله في كل...

أقرا المزيد

يخطرُ في النفس أمرٌ فتثِقُ بأنه حقٌ أو نافع، فتحرص على حصوله، فإذا أضافت إلى هذا الحرص النظر في وسيلة بلوغها إياه؛ وبدا لها أنه في حدود استطاعتها، فسرعان ما تقبل عليه وتبذل سعيها للوصول إليه؛ وذلك ما نسميه بالعزم أو الإرادة. فما يخطر في النفس...

أقرا المزيد

1. عندما تقول "إياك نعبد" فلا بد من إرادة الله وحده, و إرادة عبادته تتحرك من قلبك. 2. عندما تقول "إياك نستعين" فأنت لا تريد العون من سواه. 3. لفضل الإرادة حُصرت الأعمال العظام و المهام الجسام فيها, (إنما الأعمال بالنيات). 4. رُبَّ عملٍ صغيرٍ...

أقرا المزيد

إن من الظلم لمحمد، وإن مِن الظلم للحقيقة، أن نقيسه بواحد من هؤلاء الآلاف من العظماء الذين لمعت أسماؤهم من دياجي التاريخ، من يوم وُجد التاريخ. فإنّ مِن العظماء من كان عظيم العقل، ولكنه فقير في العاطفة وفي البيان، ومن كان بليغ القول وثَّاب الخيال،...

أقرا المزيد

  1. حقائق
  2. الاكثر مشاهدة

لبيك ..

خالد رُوشه حيث لا دنيا تجذبني ، ولا زينة تلفتني ، ولا صراعات تأخذني ، ولا مكتسبات تدعوني ، اسجد بين يديك .. كلي ضعف ، وملئي فقر ، ولا حول ولا قوة بي ، أكل أمري إليك ، وأسلم نفسي بين يديك .. حاجتي في صدري أنت تعلمها ، ورجائي فيك غير متناه ولا

ظهور الفرسان لا يكسرها السقوط ..

التعثر في طريق الحياة شيء عادي معتاد بين الناس ، والذي يطلب حياة بلا عثرات فإنما يطلب منتهى الصعوبات .. وظهور الفرسان لا يقصمها السقوط ، بل يقويها ويعيدها أشد حماسة وصلابة .. لقد علم خبراء الحياة أن الإنجازات لا يمكن تحقيقها إلا بالمشقة

إِذْ جَاء رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ

حين يكون الحديث عن خليل الرحمن ومن خلال القرآن، فإنه حديث يأخذ بالألباب، ومجلسٌ كهذا لا يُراد منه الإحاطة بحديث القرآن عنه، ولكن هي إشارة إلى آية واحدة فقط، جاءت ضمن تزكية الله له بقوله: {إِذْ جَاء رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} [الصافات:84]، وهنا

خصال الرسول.. كلمة بليغة لابن القيم

يسرني أن أسجل ما ذكره الإمام ابن القيم في كتابه "عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين" حول هذا المعنى الكبير، فأفاض فيه على طريقته، وضرب الأمثلة، وذكر الأدلة، وأشبع القول بمناسبة احتجاج طائفة بسيرته وسنته عليه الصلاة والسلام على فضل الفقير الصابر،

حسن الظن بالله تعالى

قال ابن القيم رحمه الله ولا ريب أن حسن الظن بالله إنما يكون مع الإحسان، فإن المحسن حسن الظن بربه، أنه يجازيه على إحسانه، ولا يخلف وعده، ويقبل توبته، وأما المسيء المصر على الكبائر والظلم والمخالفات فإن وحشة المعاصي والظلم والحرام تمنعه من حسن الظن

مفهوم الدين النصيحة

عدد الزيارات:6489

التاريخ : 16-11-2014

كلكم لآدم وآدم من تراب

عدد الزيارات:6156

التاريخ : 09-02-2016

الإسلام يدعو إلى المساواة بين الناس

عدد الزيارات:5316

التاريخ : 07-02-2016

الصبر على الطاعات

عدد الزيارات:4157

التاريخ : 13-07-2016

قيم اجتماعية - التعاون

عدد الزيارات:3995

التاريخ : 18-05-2014

الاحــترام

عدد الزيارات:3648

التاريخ : 18-05-2014